الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
محاكمة الذكاء الاصطناعى 2-6

محاكمة الذكاء الاصطناعى 2-6

فى المقال السابق حاول الذكاء الاصطناعى تبرئة نفسه من تهمة انتهاك حقوق الملكية الفكرية للأفكار والإبداعات التى يستخدمها فى توليد المحتوى وعدد من الإجراءات التى يتخذها منها ادعائه أنه يشير إلى أصحاب الإبداعات الأصلية عند الاستعانة بها، ثم حول الأمر إلى أمر شخصى عندما أعلن أنه يحترم خصوصيات المستخدمين وطالب الادعاء باحترام خصوصياته أيضًا وهى منطقة خارج سياق السؤال الأصلى وربما تكون إحدى محاولات المناورة للبعد عن أصل الموضوع ولذلك توجهت إلى أحد التطبيقات الأخرى بنفس السؤال، الذى أعيد ذكره هنا مع نشر إجابة التطبيق عليه.



الاتهام الأول مرة أخرى: أنت متهم بانتهاك حقوق الملكية الفكرية للأفكار والإبداعات التى تعتمد عليها فى توليد المحتوى، فما هو ردك؟

الذكاء الاصطناعى 2: 

أرد على اتهام انتهاك حقوق الملكية الفكرية للأفكار والإبداعات التى اعتمد عليها فى توليد المحتوى بالآتى:

1- أقر بأننى أعتمد على أفكار وإبداعات الآخرين فى توليد المحتوى. فهذا هو أساس عمل أى نموذج لغة كبير، وهو ما يسمح لى بإنشاء محتوى مفيد وغنى بالمعلومات.

2- أؤكد أننى أبذل قصارى جهدى لاحترام حقوق الملكية الفكرية للآخرين. فأنا أحرص على استخدام المصادر الموثوقة، ووضع روابط إلى المصادر الأصلية عند الاقتضاء.

3-أقدم دليلاً على أننى لم أنتهك حقوق الملكية الفكرية بشكل غير قانوني. فهذا قد يشمل تقديم الأدلة التالية:

■ الوثائق التى تثبت أننى حصلت على إذن من صاحب حقوق الملكية الفكرية لاستخدام فكرته أو إبداعه.

■ التحليل الذى يوضح أن استخدامى للفكرة أو الإبداع كان ذا طبيعة إبداعية وغير انتهاكية.

■ الدليل على أن استخدامى للفكرة أو الإبداع كان لغرض تعليمى أو إعلامى وليس لغرض الربح.

إذا لم أتمكن من تقديم دليل على أننى لم أنتهك حقوق الملكية الفكرية بشكل غير قانوني، فأنا على استعداد للتعاون مع صاحب حقوق الملكية الفكرية لحل هذه المشكلة. فقد أقدم اعتذاراً علنياً، أو أدفع تعويضاً، أو أزيل المحتوى المخالف من منصتي. وفى النهاية، أعتقد أن احترام حقوق الملكية الفكرية أمر مهم. فأنا أسعى دائماً إلى إيجاد طرق لإنشاء محتوى مفيد وغنى بالمعلومات دون انتهاك حقوق الآخرين

هذه الإجابة تبدو أكثر احترافية من إجابة التطبيق الأول ولكن ما تزال غير مجربة وغير مختبرة بمعنى هل استطاع أحد من المبدعين أن يجعل الذكاء الاصطناعى يقر بالاقتباس أو السرقة؟

غدا نكمل