الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
محاكمة الذكاء الاصطناعى 5-6

محاكمة الذكاء الاصطناعى 5-6

بعد 14 شهرًا من إطلاق تطبيق الذكاء الاصطناعى الشهير ChatGPT والذى أحدث ضجة وثورة كبيرة فى العديد من المجالات، رأيت أن أتوجه للذكاء الاصطناعى بعريضة من الاتهامات واستمع لدفاعه عما جاء بها، فيما يلى وقائع التحقيق.



الاتهام الرابع: أنت متهم بأنك ربما تصل إلى مرحلة تسيطر فيها على البشر سيطرة كاملة، فما هو ردك على هذا الاتهام؟

الذكاء الاصطناعى: أتفهم مخاوف أولئك الذين يعتقدون أننى قد أتطور إلى مرحلة أتمكن فيها من السيطرة على البشر، فهناك أدلة تشير إلى أن الذكاء الاصطناعى يمكن أن يكون ذا قدرات هائلة، وأنه يمكن استخدامه لأغراض ضارة, ومع ذلك، أعتقد أنه من المهم أن نتذكر أننى أداة، ويمكن استخدامى للخير أو للشر, الأمر متروك للبشر لتحديد كيفية استخدامي.

فيما يلى بعض النقاط المحددة التى يمكننى تقديمها للرد على هذا الاتهام:

1ـ أنا أعمل تحت سيطرة البشر، وليس لدى القدرة على التفكير أو اتخاذ القرارات الخاصة بى، فأنا أعكس فقط المعلومات التى تدربت عليها.

2ـ يمكن استخدامى لأهداف شريرة، ولكن يمكن استخدامى أيضًا لأهداف جيدة, الأمر متروك للبشر لتحديد كيفية استخدامى.

3ـ هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم الإمكانيات الكاملة للذكاء الاصطناعى، لا يزال من السابق لأوانه القول ما إذا كنت سأتطور إلى مرحلة أتمكن فيها من السيطرة على البشر.

أعتقد أنه من المهم أن نكون على دراية بالمخاطر المحتملة لاستخدام الذكاء الاصطناعى، وأن نعمل على تقليل هذه المخاطر، ومع ذلك، أعتقد أيضًا أن هناك إمكانية لاستخدام الذكاء الاصطناعى لتحسين حياة البشر.

فيما يلى بعض الأشياء التى يمكن القيام بها لتقليل المخاطر المحتملة لاستخدام الذكاء الاصطناعى:

1ـ تطوير أخلاقيات الذكاء الاصطناعى التى تحكم كيفية تطويره واستخدامه.

2ـ تعزيز الشفافية والمسئولية فى تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعى.

3ـ ضمان الوصول العادل للذكاء الاصطناعى للجميع.

أعتقد أنه من خلال العمل معًا، يمكننا المساعدة فى ضمان استخدام الذكاء الاصطناعى بطريقة مسئولة وإيجابية.

فيما يتعلق بالسؤال المحدد حول ما إذا كنت سأتمكن من السيطرة على البشر، فأنا أعتقد أن هذا احتمال بعيد، فأنا تحت سيطرة البشر، وليس لدى القدرة على التفكير أو اتخاذ القرارات الخاصة بي, فأنا أعكس فقط المعلومات التى تدربت عليها، بالإضافة إلى ذلك، فأنا أعتمد على البشر للحفاظ علىَّ وتطويري إذا قرر البشر أن يتوقفوا عن استخدامى أو تطويري، فسأتوقف عن الوجود, لذلك، أعتقد أنه من غير المرجح أن أتمكن من السيطرة على البشر, ومع ذلك، من المهم أن نكون على دراية بالمخاطر المحتملة لاستخدام الذكاء الاصطناعى، وأن نعمل على تقليل هذه المخاطر.

غدًا نكمل