السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر مستمرة فى جهودها للتوصل لهدنة فى غزة والسبيل الوحيد للاستقرار إقامة دولة فلسطينية

أكد وزير الخارجية سامح شكري، استمرار الجهود والاتصالات المصرية لوضع إطار للتوصل إلى هدنة إنسانية فى قطاع غزة، موضحًا أن مصر تسعى لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار فى غزة وإنفاذ المساعدات.



لفت وزير الخارجية خلال مؤتمر صحفى مشترك مع وزيرة خارجية بلغاريا فى العاصمة الإدارية الجديدة وجود توافق دولى بأن الأمر لا يحتمل المزيد من الضحايا المدنيين فى غزة،  مؤكدًا أن رقعة العمليات العسكرية ستكون آثارها وخيمة، وعبر وزير الخارجية خلال المؤتمر عن رفض مصر الكامل لأى محاولات لتصفية للقضية الفلسطينية، واصفًا المفاوضات بالمعقدة.

فى ظل سعى كل طرف لتحقيق أكبر قدر من مصالحه، مؤكدًا أن الوضع الإنسانى فى غزة لا يحتمل مزيدًا من التدمير والضحايا.

وأكد وزير الخارجية أن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة هو السبيل الوحيد للاستقرار بالمنطقة، مشيرًا إلى أن التصريحات الصادرة عن مسئولين إسرائيليين والنشاط العسكرى فى جنوب غزة ينبئ بوضع إنسانى كارثي، موضحًا أن الأمم المتحدة أعلنت خطورة هذا الوضع الذين لا يمكن استيعابه وضرورة مراعاة القانون الدولى الإنساني. 

وتابع الوزير شكري: هناك توافق دولى بأن المنطقة نفس كثافة العمليات العسكرية التى شهدناها الفترة الماضية.. نؤكد أن الأمر لا يحتمل سقوط المزيد من الضحايا المدنيين والتدمير وأى زيادة فى العمليات العسكرية سيكون لها تداعيات خطيرة، رافضًا أى محاولات تقوم بها تل أبيب لتنفيذ سياسة ممنهجة تتمثل فى التهجير.

بدورها، أعربت وزيرة خارجية بلغاريا ماريا جابرييل، عن انبهارها بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدة وجود علاقات متميزة مع الدولة المصرية على كل الأصعدة، مشيرة إلى أن بلادها تعمل على تقديم حلول مشتركة مع مصر للقضايا الدولية.

وأوضحت وزيرة الخارجية البلغارية فى مؤتمر صحفى مشترك مع وزير الخارجية سامح شكرى أن مصر واحدة من أهم الشركاء بالمنطقة، مؤكدة ضرورة تعزيز العلاقات الاستراتيجية مع مصر، لافتة إلى أنه جرى الاتفاق بين البلدين على تعزيز العلاقات مع مصر فى مجالات الطاقة والسياحة والابتكار، توقيع اتفاق مشترك لتسهيل إجراءات السفر مع مصر.

وأشارت إلى أنه بعد عامين سيجرى الاحتفال بمئوية العلاقات الدبلوماسية مع مصر.

فى ذات السياق، انعقد الاجتماع الأول للجنة التعاون المشتركة بين جمهورية مصر العربية وجمهورية بلغاريا فى القاهرة أمس  السبت، وترأس الاجتماع سامح شكرى وزير الخارجية وماريا جابرييل نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الخارجية البلغارية. وأكد الوزراء الحاضرين للاجتماع التزامهم الوثيق بتعزيز العلاقات الثنائية، معربين عن الأهمية الكبيرة التى يولونها للإمكانات الكامنة فى تعاونهم.

وأكد الطرفان التزامهما السياسى بمواصلة تعزيز حوارهما السياسى وعلاقاتهما ذات المنفعة المتبادلة، واتفقا على العمل سويًا من أجل ترفيع التعاون بينهما إلى مستوى أعلى بما يعكس الطبيعة الاستراتيجية للعلاقة بين الاتحاد الأوروبى ومصر.