الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لكل ربة منزل

إزاى تستعدى لشهر رمضان وتوفرى فى الميزانية؟

فى ظل موجات الغلاء التى نتعرض لها وبسبب الأزمات الاقتصادية التى تعانى منها البلاد بسبب ارتفاع التضخم ونقص الدولار خاصة ونحن على مشارف شهر رمضان الكريم يقدم الخبير الاقتصادى دكتور أحمد حنفى العديد من النصائح لربة المنزل لمواجهه موجة الغلاء.



يؤكد أنه يجب على ربة الأسرة أن تقوم بكتابة قائمة قبل حلول شهر رمضان بأسبوع على الأقل بكافة الوجبات ومتطلبات الشهر، كما يمكن أن تكتب فى كل ورقة وجبتى الفطور والسحور لكل يوم من أيام شهر رمضان بحيث يكون هناك تنوع فى الوجبات وتتاح لها فرصة التبديل بين الوجبات واختيار الوجبات التى تتناسب مع ميزانيتها وبذلك يمكنها الإضافة أو الحذف بكل أريحية.

ونصح ربة المنزل أن تأخذ فى عين الاعتبار تقسيم الميزانية إلى الأساسيات بنسبة ٦٠% وتشمل الغذاء والدواء وغيره من الضروريات، أما الجزء الثانى فيمثل الاحتياطى من الميزانية للطوارئ فى شهر رمضان من زيارات عائلية وغيره من الطقوس الرمضانية, ففى ظل الظروف العادية قد قسمنا الميزانية إلى ٥٠% احتياجات أساسية و٢٥% فواتير ومدفوعات و٢٥% احتياطى أما فى هذه الأيام، فالوضع قد اختلف كليًا، فالأولوية للسلع الأساسية والضرورية من غذاء وغيره والباقى احتياطى وفواتير ومدفوعات.

كما نصح الخبير الاقتصادى بضرورة عدم المغالاة فى العزومات فى ظل الأزمة الاقتصادية الحالية فهناك العديد من الاقتراحات فمن الممكن مشاركة الضيوف إحضار جزء من وجبه الفطور أثناء الزيارة لرفع العبء عن كاهل صاحب البيت, وبالتالى إعطاء مساحة للمشاركة المجتمعية وتأصيل الود بين العائلات، ومن الأفضل تأخير الزيارات إلى ما بعد الإفطار لتقليل التكلفة ورفع الحرج عن صاحب المنزل.

أما عن التوفير فى نفقات الطعام، فنصح دكتور أحمد حنفى ربة المنزل بالتدبير فى الشراء قدر الإمكان بحيث إنه يمكنها إعداد الفول والطعمية منزليًا فذلك أضمن وأوفر من شرائها من المطاعم، كما يمكن التقليل من تناول اللحوم والدواجن والبحث عن بدائل موفرة وصحية أكثر فهناك بدائل نباتية تتميز برخص ثمنها وارتفاع قيمتها الغذائية.

وأوضح أنه يمكن الاستغناء عن الرفاهيات وترشيد استهلاك السكر والسمن وغيره فى صنع الحلويات الرمضانية التى تضر بالصحة بجانب ارتفاع ثمنها واللجوء إلى بدائل صحية وتتميز بوجود السكر الطبيعى بها مثل الفواكه والتمور، أما عن المشروبات الرمضانية التى تتميز بسكرها الصحى فهناك العديد من المشروبات والعصائر مثل التمر باللبن والتمر بالجوافة والعرقسوس وعصير البرتقال.

وأخيرًا نصح الخبير الاقتصادى بضرورة استغلال أوقات الخصومات والعروض وشراء ما هو ضرورى وعمل قائ مة بالأساسيات وما يلزم شراؤه من السلع الأساسية والضرورية فقط ولا نتعدى شراء أى شيء خارج القائمة.