الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
أن تكون مكروهًا

أن تكون مكروهًا

لا تصدق من يقول لك إنه لا يكترث لآراء الناس فيه، فمهما كان هذا الشخص ومهما كانت قوة أعصابه وقوة شخصيته ومهما أظهر من صلابة وعدم اكتراث، إلا أنه وفى قرارة نفسه لن يشعر بالارتياح إن لم يحبه الجميع.



فكرة أن تكون محبوبًا وأن يجتمع الناس حولك وأن يستمعوا لما تقول وأن يعجبوا بك وبأفكارك وآرائك وإنجازاتك وممتلكاتك وملابسك وحتى شكلك هى من الطبائع الإنسانية المستقرة ولنا فى القائمين على منصات التواصل الاجتماعى المثل الواضح على استغلال تلك الطبيعة البشرية فى رواج منصاتهم وضمان إدمان المستخدمين لها وعدم التفريط فى هذا الاستخدام بأى صورة كانت، والأمثلة على هذا كثيرة، فأغلب المستخدمين يسعى لزيادة حجم قائمة الأصدقاء والمتابعين وكذا أيضا حجم علامات الإعجاب وإعادة نشر ما يقول وفى سبيل هذا يقوم بعض المستخدمين بأمور غريبة أوخطيرة من أجل رفع مستوى الدوبامين فى رؤوسهم بعد متابعة أثير ما ينشرون.

فى عام 2013 صدر كتاب بعنوان «شجاعة أن لا تكون محبوبًا: كيف تحرر نفسك، وتغير حياتك، وتحقق السعادة الحقيقية» أو«The Courage to Be Disliked: How to Free Yourself, Change Your Life, and Achieve Real Happiness»  للمؤلفين اليابانيين فوميتاكى كوغا وايشيروكيشيمى وهما اثنان من الفلاسفة والكتاب المتخصصين فى مجال تنمية الأعمال وتطوير الذات، والكتاب يحتوى على عدد كبير من النصائح كان أهمها ما يلى:

1- اختر طريقك الخاص: لديك القدرة على اختيار طريقك الخاص فى الحياة، بغض النظر عن التجارب السابقة أو التوقعات المجتمعية. مستقبلك لا يحدده ماضيك.

2- قبول الذات: تقبل ذاتك، بما فى ذلك عيوبك وعدم كمالك. قبول الذات أمر ضرورى لتحقيق السعادة الحقيقية والوفاء.

3- التغلب على الحاجة إلى التقدير: ابحث عن المصادقة من الداخل بدلاً من الاعتماد على الموافقة الخارجية أوالاعتراف من الآخرين. السعادة الحقيقية تأتى من العيش وفقًا لقيمك ومبادئك وتأتى دائمًا من الداخل.

4- التحرر من الماضى: حرر نفسك من قيود صدمات الماضى أوأخطائه أوالندم عليه. لديك القدرة على خلق قصة جديدة لحياتك بدءًا من هذه اللحظة.

5- الشجاعة لتكون مختلفًا: احتضن تفردك وأصالتك، حتى لوكان ذلك يعنى مخالفة توقعات المجتمع أوأعرافه. السعادة الحقيقية تأتى من العيش فى توافق مع ذاتك الحقيقية.

6- الترابط: تعرف على الترابط بين جميع البشر وتأثير أفعالك على الآخرين. تنمية التعاطف والرحمة فى تعاملاتك مع الآخرين أمرمهم.

7- التركيز على المساهمة: حول تركيزك من البحث عن السعادة لنفسك إلى المساهمة فى رفاهية الآخرين والمجتمع ككل. الإنجاز الحقيقى يأتى من إحداث تغيير إيجابى فى العالم.

8- عش فى الحاضر: مارس اليقظة والحضور فى حياتك اليومية. تخلص من القلق بشأن المستقبل أوالندم على الماضي، وركز على الانخراط الكامل فى اللحظة الحالية.

9- المسئولية الذاتية: احصل على ملكية حياتك واختياراتك. تجنب إلقاء اللوم على الظروف الخارجية أوالأشخاص الآخرين فى تعاستك. لديك القدرة على تغيير حياتك من خلال أفكارك وأفعالك.

10- النموالمستمر: تبنى عقلية النموالمستمر والتطور، اسع جاهدًا لتصبح أفضل نسخة من نفسك ومتابعة التعلم وتحسين الذات طوال حياتك.