الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
التصديق سر التحقيق

التصديق سر التحقيق

السؤال ببساطة يكون «كيف لك أن تحقق أمرا ما إذا لم تكن مصدقا لقدرتك على ذلك؟»، والإجابة البسيطة المباشرة هى انه لن يمكنك هذا والحقيقة أن هذا أمر مشابه للدعاء إلى الله فإن لم تكن موقنا بالاجابة فدعائك منقوص والاستجابة مشكوك فيها، والأمثلة على ذلك كثيرة فكم رأينا من أشخاص قاموا بأمور أشبه بالمعجزات وعند سؤالهم عن السر فى قدرتهم على تحقيق ذلك أجاب اغلبهم انهم قاموا بذلك لانهم صدقوا أنهم قادرون عليه.



هذا الأسلوب قريب إلى حد ما من الفكرة الرئيسية لكتاب شهير صدر عام 2006 بعنوان «السر» أو «The Secret» والذى شرحت فيه الكاتبه روندا بايرن كيف أن قوة الاعتقاد والتصديق ستجذب اليك ما تريد، بالطبع الأمر ليس بهذه السذاجة وهى المدخل الذى دخل منه كل من انتقد الكتاب وأحاله إلى العدم بالرغم من وجاهة بعض من الأفكار الواردة فيه.

لذلك صدر كتاب عام 2017 بعنوان «صدقها لتحقيقها: تغلب على شكوكك، وتخلص من الماضي، وأطلق العنان لإمكاناتك الكاملة» او« Believe It to Achieve It: Overcome Your Doubts, Let Go of the Past, and Unlock Your Full Potential» لمؤلفيه الأمريكيين برايان تريسى وابنته كريستينا تراسى ستاين وهما من الكتاب والمؤلفين للعديد من كتب التنمية البشرية الشهيرة.

فى هذا الكتاب يتحدثون عن قوة «التصديق» بصورة رائعة فى 240 صفحة كانت أهم النصائح الموجودة بالكتاب ما يلى:

1- تغلب على المعتقدات المقيدة: حدد وتحدى المعتقدات الذاتية السلبية التى تعيقك. يمكن أن تنبع هذه الأفكار المقيدة من التجارب السابقة أوالشك الذاتى أو من آراء الاخرين. يقدم الكتاب تقنيات مثل التأكيدات الإيجابية والتصورات لاستبدال هذه السلبية بمعتقدات تمكينية.

2- قم بصياغة رؤية واضحة: حدد أهدافك وتطلعاتك بوضوح. يوصى الكتاب بوضع أهداف ذكية (محددة، وقابلة للقياس، وقابلة للتحقيق، وذات صلة، ومحددة زمنيًا) لتوفير التوجيه والتركيز. تصور نفسك وأنت تحقق النتائج المرجوة  وذلك لتحفيز نفسك.

3- اتخذ إجراءً هائلاً: لا تتعثر فى مرحلة التخطيط لدرجة الشلل. يؤكد الكتاب على ضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة، حتى لوكانت مجرد خطوات صغيرة، نحوأهدافك فالاتساق والتقدم وليس الكمال هما المفتاح.

4- سيطرعلى عواطفك: تعلم كيفية إدارة المشاعر السلبية مثل الخوف والغضب، والتى يمكن أن تعطل تقدمك. يقترح الكتاب تقنيات مثل التنفس العميق والتأمل والحديث الذاتى الإيجابى للحفاظ على التحكم العاطفى والمرونة.

5- ابن علاقات إيجابية: حط نفسك بأشخاص داعمين يؤمنون بك ويشاركونك أهدافك. يمكن للموجهين والدائرة الاجتماعية الإيجابية تقديم التشجيع والتوجيه والنصيحة المخلصة.

6- التزم التعلم المستمر: لا تتوقف أبدًا عن التعلم والنمو. يشجع الكتاب على الالتزام بالتنمية الذاتية من خلال القراءة وحضور الدورات والبحث عن تجارب جديدة. قم بتوسيع معرفتك ومهاراتك باستمرار.

7- حافظ على إيمان لا يتزعزع: طوال الكتاب، يؤكد الكاتبان على أهمية الإيمان الراسخ بالنفس وقدرته على تحقيق الأهداف. طور عقلية التفاؤل والثقة، وثق أنك قادر على التغلب على أى عقبة.