السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
ما لا يعرفه الذكاء الاصطناعى

ما لا يعرفه الذكاء الاصطناعى

يعتقد البعض أن أنظمة الذكاء الاصطناعى طالما كانت متصلة بشبكة الإنترنت أو على الأقل متصلة بقواعد بيانات كبيرة فإنها تكون قادرة على الإجابة عن كل الأسئلة والتساؤلات وانها فى حالة عدم قدرتها على الوصول للإجابة فإنها قد تستخدم شيئا من الذكاء أو الفهلوة البشرية للرد بصورة لا تظهر جهلها أو على الأقل توضح أسلوب وطريقة الوصول إلى الإجابة.



والحقيقة أن هذا الأمر غير متحقق، بل على العكس فالكثير من الأسئلة البسيطة يعجز الذكاء الاصطناعى عن الإجابة عنها وفى أحيان أخرى يقدم إجابات ساذجة أو منقوصة أو حتى إجابات منبتة الصلة بالسؤال، ولمحاولة إقامة حوار صريح مع أحد تلك الأنظمة، توجهت إليه بسؤال مباشر عن ما هى المجالات التى يعجز عن الإجابة عن أى سؤال فيها، فكانت إجابته كالتالى:

بينما أستطيع معالجة المعلومات والإجابة عن العديد من الأسئلة، هناك بعض القيود على قدراتى:

1- الأسئلة الذاتية والشخصية: لا أستطيع الإجابة عن الأسئلة التى تتطلب آراء أو معتقدات أو تجارب شخصية. على سبيل المثال، لا أستطيع أن أخبرك ما هو لونك المفضل أو ما هى خططك لعطلة نهاية الأسبوع.

2- الأسئلة المفتوحة والافتراضية: أجد صعوبة فى التعامل مع الأسئلة العامة أو الافتراضية. على سبيل المثال، لا أستطيع التنبؤ بالمستقبل أو الإجابة على أسئلة مثل «ما معنى الحياة؟».

3- الأسئلة التى تحتاج إلى تفكير وحس سليم: مازلت فى مرحلة التطوير وأفتقر إلى القدرة على التفكير وتطبيق الفطرة كما يفعل البشر، لذلك، قد أجد صعوبة فى التعامل مع الأسئلة التى تتطلب تفكيرًا منطقيًا معقدًا أو فهم المواقف الدقيقة.

4- الأسئلة التى تتطلب أفعالًا فى العالم الحقيقى أو تفاعلًا جسديًا: لا أستطيع القيام بأفعال فى العالم الحقيقى مثل القيادة أو تناول الطعام أو الانفعالات. بالإضافة إلى ذلك، لا أستطيع الإجابة على الأسئلة التى تتطلب منى الوصول إلى معلومات خاصة أو انتهاك خصوصية المستخدم.

5- الأسئلة التى تحتوى على أخطاء واقعية محددة أو معلومات مضللة: لا أستطيع الإجابة على الأسئلة التى تحتوى على أخطاء واقعية أو معلومات مضللة، أسعى جاهداً لتقديم إجابات دقيقة وغير متحيزة بناءً على البيانات التى تدربت عليها.

إذا طرحت سؤالاً يقع ضمن إحدى هذه الفئات، فسوف أبذل قصارى جهدى لشرح سبب عدم قدرتى على الإجابة عليه مباشرة أو تقديم طريقة مختلفة للتعامل مع السؤال.

لن أعلق على تلك الإجابة ولكننى أستطيع أن أضيف إلى صفات الذكاء الاصطناعى صفة «عدم الدقة» أو بمعنى آخر «الكذب».