السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
عقلية رائد الأعمال

عقلية رائد الأعمال

منذ سنوات ليست بالبعيدة انتشر مصطلح «ريادة الأعمال» ومنه اشتق مصطلح لمن يقوم بهذه المهمة حيث يعرف بأنه «رائد أعمال» ولهذا المفهوم عُقدت العديد من المؤتمرات والملتقيات الدولية والإقليمية والمحلية وملأ المتخصصون وسائل الإعلام المختلفة بالحديث عن ريادة الأعمال وكان الأمر جديدًا، والحقيقة أنه ليس كذلك فالأمر ببساطة معناه أن تكون لديك فكرة مبتكرة ولديك تمويل وخبرة ومعرفة بما تفعل وماذا تريد أن تقدم وكيف تسوقه وتنمو، ولعل عصر المعلومات الذى نعيش فيه والتى أصبحت المعلومات هى السلعة وتحليلها هى الغاية والاستفادة منها هوالمقصد فربما لذلك عاد المصطلح وبقوة وهو ما شجع العديد من الشباب على اقتحام هذا العالم.



الحقيقة المؤسفة أن نسبة كبيرة من رواد الأعمال يفشلون وهذا الفشل أغلبه يكون فى السنة الأولى من بدء النشاط وفى أغلب الأحيان يكون السبب نتيجة أن الفكرة لم تكن مكتملة خلافًا للاعتقاد بأن التمويل هوالمشكلة.

فى عام 2013 صدر كتاب بعنوان «عقلية رائد الأعمال: 100 معتقدات وخصائص وعادات أساسية لرواد الأعمال النخبة» او«The Entrepreneur Mind: 100 Essential Beliefs, Characteristics, and Habits of Elite Entrepreneurs» لمؤلفه الأمريكى كيفين دى جونسون رائد الأعمال والمحاضر بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا اوMassachusetts Institute of Technology   المعروف اختصارًا بـ MIT والذى استعرض فيه مجموعة من النصائح والمعتقدات التى يجب أن يتبناها رائد الأعمال الناجح ومنها النصائح التالية:

1- فكر على المدى الطويل: اعتمد عقلية طويلة المدى وركز على بناء نجاح مستدام مع مرور الوقت بدلاً من البحث عن مكاسب سريعة أوإشباع فوري.

2- تقبل الفشل: تقبل الفشل كجزء طبيعى من رحلة ريادة الأعمال وانظر إلى النكسات على أنها فرص للتعلم والنمو.

3- تحمل المخاطر المحسوبة: كن على استعداد لتحمل المخاطر المحسوبة والخروج من منطقة الراحة الخاصة بك لمتابعة الأفكار والفرص المبتكرة.

4- قيمة المثابرة: تنمية المثابرة والمرونة فى مواجهة التحديات والعقبات. كن ملتزمًا بأهدافك وثابر خلال النكسات والشدائد.

5- ابحث عن التعلم المستمر: أعط الأولوية للتعلم المستمر والتطوير الشخصى للبقاء فى المقدمة فى مشهد الأعمال المتغير باستمرار، ابق فضوليًا وابحث عن كل معرفة جديدة وتكيف مع التقنيات والاتجاهات الجديدة.

6- التركيز على الحلول: ركز على إيجاد حلول للمشاكل ومعالجة احتياجات عملائك أوالسوق المستهدفة،  كن استباقيًا ومبدعًا فى تحديد فرص الابتكار والتحسين.

7- بناء علاقات قوية: استثمر فى بناء علاقات قوية مع العملاء والشركاء، تنمية الثقة والتواصل والتعاون  أمر أساسى  لتعزيز النجاح والنموعلى المدى الطويل.

8- كن مرنًا: كن مرنًا وقابلاً للتكيف فى أسلوبك فى العمل. كن منفتحًا على ردود الفعل، وعلى استعداد للتغيير عند الضرورة، وكن نشطًا فى الاستجابة لظروف السوق المتغيرة.. 9- إدارة الوقت بفعالية: قم بإدارة وقتك بفعالية وحدد أولويات المهام التى تتوافق مع أهدافك وقيمك. استخدم الأدوات والتقنيات لزيادة الإنتاجية وتقليل الانحرافات.

10- كن شغوفًا: حافظ على شغفك بعملك والشعور بالهدف الذى يدفع مساعيك فى مجال ريادة الأعمال. ابق على اتصال بمهمتك وقيمك، ودع شغفك يغذى تصميمك ومرونتك.