الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
لعبة الحياة

لعبة الحياة

منذ الميلاد وحتى الممات والإنسان يحاول ان يفهم الحياة وأن يضع لها قواعد واضحة تمكنه من العيش فيها كيفما يريد وفى سبيل هذه الغاية التى لا تدرك تستمر محاولات الفهم ولا تنتهى، ويتم ذلك من خلال كل ما يدور حولنا بداية من الاسرة والمدرسة والأصدقاء والدراسة والعمل وكافة المواقف المختلفة فى كل من تلك المجالات، اضف على ذلك التعاليم الدينية والعادات والتقاليد والقوانين والتشريعات وكذا ايضا الابداعات الثقافية من روايات ومسرحيات واعمال فكرية مختلفة والنصائح والامثال الشعبية وكافة اخبار البلاد والعباد فى شرق الأرض وغربها، فى الحاضر اوفى أعماق الماضى، ولا يقتصر الامر فى محاولة فهم الحياة على ما سبق فقط بل يصل أيضا الى مراقبة الحيوانات والنباتات فى الغابات والحقول وصولا الى الجراثيم والفيروسات والخلية وما بها من نواة والكترونات تدور حولها ثم تتسع الرؤية الى الفضاء الخارجى وحركة الكواكب فى مداراتها.. إلخ.



المقدمة السابقة كبيرة وجادة وبما لا تتفق مع باقى المقال والذى اتركه لاستعراض كتاب قديم صدر منذ مئة عام تقريبا وتحديدا عام 1925 بعنوان «لعبة الحياة: كيف نلعبها» او«The Game of Life and How to Play It» للفنانة والكاتبة الامريكية فلورنسا سكوفيل شين وهى المتخصصة فى علوم الروحانيات وما وراء الطبيعة ولها عدد قليل من الإصدارات الهامة فى ها المجال ولكن اشهرها على الإطلاق هو كتاب اليوم الذى نستعرض اهم عشر  نصائح منه كما يلى:

1- قوة التأكيدات الإيجابية: توجد أهمية كبرى لاستخدام التأكيدات الإيجابية والعبارات التشجيعية وذلك لإعادة برمجة العقل الباطن وإظهار النتائج المرجوة. إن التحدث بالتأكيدات بصوت عالٍ أو بصمت يمكن أن يساعد فى تغيير عقلية الفرد وجذب التجارب الإيجابية.

2- الإيمان كعامل محفز للتغيير: يعلمنا الكتاب أن الإيمان الراسخ بأهداف الفرد ورغباته أمر ضرورى لتحقيق هذه الأهداف. والكاتبة تشجع القراء على الاحتفاظ بالايمان بالنفس وبالاهداف والقدرات حتى فى احلك الأوقات ظلمة.

3- قانون الجذب: تشرح المؤلفة كيف يعمل قانون الجذب فى حياتنا، وما هى العلاقة بين أفكارنا ومعتقداتنا والظروف التى نجذبها. ومن خلال فهم هذا القانون، يمكن للأفراد أن يخلقوا بوعى الحياة التى يرغبون فيها.

4- اللغة والأفكار الواعية: يؤكد الكتاب على أهمية استخدام اللغة والأفكار الإيجابية والتأكيدية. تدعو المؤلفة إلى استبدال الحديث السلبى عن النفس بحوار داخلى تمكينى ومتفائل وايجابى.

5- التغلب على الخوف والشك: يعرض الكتاب استراتيجيات عملية للتغلب على الخوف والشك، مما يمكّن القراء من معالجة اى معتقد يعرقل تطورهم وكذا أيضا اى إحساس بعدم الامان.

6- فهم التوقيت الإلهي: يناقش الكتاب مفهوم التوقيت الإلهى ويشجع القراء على الثقة فى الكشف المثالى للأحداث. يقدم الكتاب رؤى حول مواءمة الجداول الزمنية الشخصية مع التوقيت الالهى.

7- تأثير المسامحة: يتم تسليط الضوء على أهمية المسامحة فى إطلاق مظالم الماضى وتبنى التحرر الشخصي. يقدم الكتاب إرشادات عملية حول القوة العلاجية للتسامح فى مواقف الحياة المختلفة.

8- العيش فى انسجام مع القوانين الكونية: يتم استخدام الأمثلة والقصص العملية لتوضيح تطبيق الحقائق الروحية فى الحياة اليومية، مع التركيز على فوائد العيش فى انسجام مع المبادئ والقوانين الكونية.

9- اتخاذ إجراءات ملهمة: على الرغم من أن الأفكار والمعتقدات قوية، إلا أن الكتاب يؤكد أيضًا على أهمية اتخاذ إجراءات ملهمة. أيضا يشجع القراء على التعرف على الحدس الشخصى والتصرف بناءً عليه.

10- دور الامتنان: يؤكد الكتاب على القوة التحويلية للامتنان، ويشجع القراء على تنمية عقلية تقدير النعم الموجودة فى حياتهم. يتم تقديم الامتنان كأداة لجذب المزيد من التجارب الإيجابية.