السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حكاوى أثرية

المنصورية.. العاصمة التى تحولت إلى القاهرة تيمنًا بالنصر وقهر الأعداء أيام الفاطميين

نسب الفاطميون دولتهم إلى السيدة «فاطمة الزهراء» ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد قامت الدولة الفاطمية فى شمال أفريقيا عام 297هـ/ 909م على يد أول خلفائها عبيد الله المهدي»، وكانت تدين بالمذهب الشيعي، واعتمدت هذه الدولة فى توسيع رقعتها على الدعاة الشيعة الذين قاموا ببث دعواهم وجذب الناس إليهم.



حاول الفاطميون منذ عهد أول خلفائهم فتح مصر، ولم يتمكنوا من ذلك إلا بعد ثلاث محاولات انتهت بنجاح القائد «جوهر الصقلى» الذى أرسله الخليفة المعز لدين الله الفاطمى» عام 358هـ/ 969م، وأسس عاصمة جديدة سميت بالمنصورية ومسجدها الجامع الذى سمى بالأزهر، وقد تحول اسم هذه العاصمة عند مجيء المعز لدين الله إلى مصر فيما بعد إلى القاهرة تيمنا بالنصر وقهر الأعداء.

ومنذ ذلك التاريخ أصبحت القاهرة وجامعها الأزهر مركزا لنشر المذهب الشيعي، وقد حكم الفاطميون مصر لأكثر من قرنين من الزمان حتى انتهت دولتهم على يد السلطان صلاح الدين الأيوبي» عام 567هـ/1171م،وعلى الرغم من سيطرة الفاطميين على مقاليد الحكم فى مصر طوال تلك الفترة، إلا أنهم لم يستطيعوا تحويل أهل مصر إلى المذهب الشيعي، يؤكد ذلك ما رواه المؤرخ الشهير «ابن الأثير» عن أمر سقوط هذه الدولة أنه «لم ينتطح فيه عنزان»أى لم يختلف عليه أحد من المصريين.

وقد ترتب على ذلك هجر الجامع الأزهر ونقل خطبة الجمعة منه الى جامع «الحاكم بأمر الله ، وظل ذلك الأمر إلى أن تولى السلطان المملوكى الظاهر بيبرس البندقداري» الذى أعاد خطبة الجمعة والتدريس مرة ثانية إلى الجامع الأزهر؛ ليصبح منارة لنشر المذهب السنى فى العالم الإسلامى منذ ذلك الوقت وحتى وقتنا الحالي.

وقد تميزت حياة البلاط فى عصر الخلفاء الفاطميين بالبذخ، حيث كانت قصورهم تتكون من قاعات مفتوحة على أروقة وحدائق، يحيط بها أسوار تتخللها الأبواب وقد تميزت عمائرهم بالفخامة، حيث عرفت مصر الإسلامية فى عهدهم التشييد بالأحجار وزخرفة واجهات المنشآت على نطاق واسع.

وكان الخلفاء يخرجون فى أبهة وعظمة كى ينالوا إعجاب رعيتهم، وجدير بالذكر أن القصر الشرقى تميز باحتوائه على سكن الخليفة والدواوين، أما القصر الغربى فقد كان مخصصا لولى العهد ونساء الخليفة، كما تم استغلال الساحة الواسعة بين القصرين كمكان لعروض التشريفات الخاصة بالمراسم الفاطمية.