الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صحة وعافية

شفا وخمير.. فوائد تناول العرقسوس فى رمضان

يقبل الكثير من الصائمين على تناول العرقسوس فى الإفطار، إذ تؤكد د. مريم السعودى، خبيرة التغذية ودكتور باحث بمركز البحوث الزراعية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، أن العرقسوس والذى يعرف باسم «الجذر الحلو» هو نبات عشبى معمر وينتمى للعائلة البقولية، وتتميز جذور عرق السوس بالمذاق الحلو لاحتوائه على حمض الجليسريزيك الذى يعتبر أكثر حلاوة بخمسين مرة من حلاوة مذاق السكر العادى ولعرق السوس استخدامات عديدة لأجل فوائده الطبية المتعددة.



وأوضحت أنه يقوى جهاز المناعة ويعتبر مضادًا للفيروسات ومضادًا حيويًا يعالج العدوى بالجهاز التنفسى والحساسية، فجذور نبات العرقسوس تحتوى على مادة الجلاسيرازين التى تتميز بقدرة فائقة فى طرد البلغم والمخاط من الجهاز التنفسى لذلك يضاف العرقسوس كمكون أساسى فى أدوية الكحة الموجودة بالصيدليات وممكن استخدامه فى علاج السعال والوقاية من الرشح ونزلات البرد

عرق السوس كذلك، كما أكدت د.مريم يساهم فى شفاء قرحة المعدة ويزيل الشعور بالحرقة عند حدوثها فجذور العرقسوس تحتوى على الجلسرزين فى هيئة املاح الكالسيوم والبوتاسيوم لحمض الجلسرزيك وهذا الحامض له تأثير ملطف للالتهابات وله تأثير فعال فى علاج قرح المعدة والاثنى عشر.

وأشارت إلى أنه يتم تحضير شراب العرقسوس المعروف شعبيًا من مسحوق جذور العرقسوس بالاضافة إلى بيكربونات الصوديوم والماء ويترك لمدة ساعتين وبعد ذلك يتم تصفيته باستخدام قطعة من الشاش النظيفة، ويكون هناك وعاء تحتها ويتم إضافة الماء إلى العرقسوس مع الضغط عليه ليصفى فى الوعاء أسفل الشاشة تم نضعه فى الثلاجة لمدة ساعة ويشرب.

ولفتت إلى أن تناول مشروب العرقسوس فى شهر رمضان يحد من شعور الصائم بالعطش، ولذا يفضل تناول كوب واحد منه للأشخاص الأصحاء بعد وجبة الإفطار أو أثناء السحور.

العرقسوس آمن عند استخدامه بكميات معتدلة ولمدة لا تزيد على أربع أسابيع مستمرة مع ملاحظة أن الاستمرار فى استعماله لمدة طويلة أو زيادة الجرعة له تأثير سلبى مثل الصداع ونقص فى عنصر البوتاسيوم ولا ينصح بتناوله لمرضى الكلى والقلب والضغط المرتفع ولا ينصح بتناوله للأطفال الأقل من عشر سنوات ولا للمرأة الحامل لأنه يسبب الولادة المبكرة ويمكن أن يسبب الإجهاض ولا للمرضع ويتطلب شراؤه من عطار موثوق منه.