الأربعاء 2 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
خطة الخداع الاستراتيجى..  التحديات وآليات تضليل أعتى مخابرات العالم

خطة الخداع الاستراتيجى.. التحديات وآليات تضليل أعتى مخابرات العالم

 تُعَد خطة الخداع الاستراتيچى، أول الانتصارات المصرية، التى مَهّدت للإنجاز التاريخى، لعبور خط بارليف المَنيع وتحرير سيناء الغالية، وتوجيه صفعة للعدو الإسرائيلى وأجهزته الاستخباراتية وجميع الأجهزة المُعادية الداعمة له، بما تملكه من أحدث أجهزة رصد تكنولوچية وأقمار صناعية.



والخداع يعنى إيهام العَدو بعكس ما نستهدف فعله، فلا يتخذ من الإجراءات الدفاعية أو الهجومية، ما يعيق تحقيق أهدافنا الاستراتيچية والقتالية. هدف مصر الاستراتيچى، تحرير سيناء، عبر هجوم مفاجئ يُمَكّن القوات المسلحة من عبور القناة، واقتحام خط بارليف الأقوَى عالميًا، والتمركز على الضفة الشرقية، لصد الهجمات المُضادة وتدمير قوات العدو.

ومن ثم تطَلّب النصر تحقيق المفاجأة التى تُعَد أهم مبادئ الحرب.

أولًا- المفاجأة:

تستهدف المفاجأة، تحقيق مزايا المبادأة فى شن الهجوم على العدو، لتكون كل تحركاته رد فعل لضرباتنا، فتتحقق لنا السيطرة على جبهة القتال.

وتتحقق المفاجأة عبر أضلاع أربعة، جميعها أو أحدها، وهي: الهجوم على العدو فى توقيت غير متوقع أو مكان غير متوقع أو سلاح غير متوقع أو أسلوب غير متوقع.

وكلما تحقق أكبر عدد من تلك الأضلاع بكفاءة أعلى فى تحقيق أهداف تدمير قدرات العدو وشل حركته، يكون ضعف رد فعله ومن ثم فرض سيطرتنا على جبهة القتال.

ثانيًا- التحدى والضلع الخامس: 

 كان التحدى الأكبر أن الأضلاع الأربعة، يصعب جدًا إخفاؤها على الجبهتين المصرية والسورية، فعرض قناة السويس 200 متر، نرَى العدو ويرانا، بالعين المُجرّدة، ومن هضبة الجولان المحتلة يكشف الجبهة السورية، فضلًا عن الدعم الاستخباراتى الأمريكى وصور الأقمار الصناعية التى ترصد التحركات.

وتكمن العبقرية المصرية فى مجابهة تحدّى الانكشاف، بإضافة ضلع خامس للمفاجأة وهو «إخفاء النية».

بمعنَى، أجعل العدو يفسر خطأً كل ما يراه عندي، يتوقع عكس ما نريد فعله، هذا هو الخداع، أعطى له المعلومة، لكن أجعله لا يصدّق أننا يمكن أن نشن حربًا ونَعبر القناة.

ثالثًا- مستويات خطة الخداع الاستراتيچي: 

شملت خطة الخداع الاستراتيچى، ثلاثة مستويات:

١- المستوى الاستراتيچي، ويقصد به مستوى الدولة:

نظمت الدولة بكل مستوياتها، حزمة من أساليب وإجراءات الخداع الاستراتيچى تتكامل فيما بينها، شارك فيها وأدارها الرئيس محمد أنور السادات بحِرَفية وإبداع، وقبل على نفسه ما يصعب قبوله من أجل الهدف الأسمَى للوطن.

فكان مع بداية كل عام يصدر تصريحات بأن هذا هو عام الحسم، قاصدًا شن الحرب، يترقب العدو الهجوم ويضطر لتعبئة قواته، بما لذلك من كلفة، ولا يحدث شيء، ويخرج بمبرّرات لتهدئة الشعب، من أمثلتها القول بأن وجود ضباب حال دون تنفيذ تعهده، فبات لدَى العدو يقين أنه لن يحارب وأنه يطلق تصريحات للاستهلاك المَحلى.

ثم بلغ قمة ذكاء السادات استخدام مستشاره أشرف مروان، لخداع إسرائيل وتحييدها فى الجهة التى يريدها، كان قمّة ذلك، فى استدراج رئيس الموساد خارج إسرائيل قبل 24 ساعة من الحرب، بما يحرم إسرائيل من مشاركته فى تحليل التحركات، وأعطاه موعدًا مغايرًا لساعة الصفر.

وكانت المخابرات تنفذ خداعها بطرُق عدة، من بينها تسريب معلومات أن قيادة كبيرة بالدولة ستسافر إلى الخارج للعلاج، دون كشف هويته، فالتقطت إسرائيل المعلومة المضللة، وتجتهد فى تحليلها لتتوقع أنه الرئيس السادات، فيتراجع توقعهم عن شن الحرب فى ظل سفر القائد الأعلى للعلاج.

٢- المستوى التعبوى، جبهة القتال والجيوش الميدانية:

استخدم الجيش الخداع على المستوَى التعبوي، فلكى تحارب تحتاج تعبئة لكامل القوات ليشارك الجنود بنسبة 100%، وتصَرُّف مثل هذا يتم رصده، فتم تنظيم مناورة الخريف فى شهر أكتوبر من كل عام، بداية من العام 1969م، حتى العام 1973م، الذى شهد العبور العظيم.

بموازين القوى كان العدو متفوقًا، فى كل شىء: 

- القوة البنائية: ويقصد بها مكونات القوَى الشاملة للدولة، عسكرية كمًا ونوعًا، مكان لدَى العدو- على سبيل المثال- 500 طائرة أقواها الفانتوم، بينما نحن نملك 300 فقط وسوريا 200 طائرة، ونوع الطائرة متفوق، الفانتوم قدرتها القتالية تفوق أربع طائرات ميج، وعدد الطيارين المقاتلين أيضًا لدينا طيار لكل طائرة، وهم ثلاثة طيارين لكل طائرة.

ولكى ننفذ مشروع تدريب لا بُدّ أن نفترض تفوّقنا فى السلاح كمًا ونوعًا، وتجرى التدريبات على هذا المفترض غير الكائن، فيسخر الاحتلال، لعلمه أن هذا التفوق الكمى والنوعى لن يتحقق، بينما الحقيقة كنا نتدرب بكل قوة على المتوافر لدينا.

- التوازن السلوكي: ويقصد به قدرة الدولة اتخاذ سلوك يعظم قدراتها، منها بناء تحالفات والحصول على دعم خارجي، وهم معهم أمريكا تدعمهم بقوة، ونحن تدعمنا رمزيًا 8 دول عربية، حتى إن كان الدعم رمزيًا، فإنه يبعث برسالة معنوية أنك لست وحدك، فالعرب شاركوا بقدر ما يمكن، وروسيا قدمت دعمًا محدودًا بالسلاح.

- القدرة القيمية (الإرادة): وهنا التفوق المصري، فهى أكبر نقطة قوة قلبت التوازن الاستراتيچى لصالح مصر، ولم تتوقعها إسرائيل، فالجندى المصرى يؤمن بالنصر أو الشهادة يدافع عن وطنه ويقول يا رب، يُعِدّ ما يستطيع من القوة بإخلاص والله يكمل لك تحقيق النصر.

- ومن الخداع على الجبهة أيضًا ابتكار حلول سرية لمجابهة التحديات، منها فتح ثغرات خط بارليف الأقوَى بالمياه المتوافرة بالقناة، والحصول على المضخات بسرية تامة عبر عدة دول، منها ليبيا التى استوردت الطلمبات، وأخرى تستورد مضخات.

- استدعاء الاحتياطى فى مناورة الخريف، فقبل الحرب بيومين تم تسريح عدد من الجنود والإعلان فى الأهرام عن عمرة، وكل هذه المعلومات هدفها إقناع العدو أن مصر لن تحارب.

- الفتح الاستراتيچى للطيران، هو الخدعة الأعظم فى التاريخ، التى لم ولن تكتشفها إسرائيل وأمريكا، ولا الأسلوب البدائى الذى نفذت به بكل دقة.

- ويعنى الفتح الاستراتيچى للطيران، نقل الطائرات إلى مطارات تكون المسافة بينها وبين هدف المقاتلة متساويًا، بحيث تنطلق فى توقيت واحد، وتعبر القناة فى توقيت واحد، فتحدث إصابات الأهداف فى وقت متزامن يحرم العدو من اتخاذ حذره.

- وحال رصد الفتح الاستراتيچى فإنه يخلق يقينًا لدَى العدو أن الحرب ستبدأ خلال ساعات، فيبادر بضربات استباقية، لذلك هى الخدعة الأعظم التى نجح قائد سلاح الطيران حينها محمد حسنى مبارك فى تنفيذها بدقة.

- والبحرية نفذت عملية غلق باب المندب، ولتحقيق هذا الهدف والتواجد بالمقاتلات فى المضيق يتطلب تحرك القوات البحرية قبل الحرب بشهر، ونجحت فى تحقيق تحرك خداعى بأن أعلن أنها ذاهبة إلى جولات بدول صديقة، وخلال تنقلها تواجدت فى المضيق يوم ٦ أكتوبر الساعة ٢ ظهرًا وكان إغلاق المضيق صدمة لإسرائيل.

- فكانت كل الأسلحة تشارك فى خطة الخداع الاستراتيچي، من خلال تنسيق كامل وبكل دقة عبر مجموعة عمليات تخطط وتعرض على القائد الأعلى والقائد العام.

- وكانت المشكلة أن الرئيس السادات والرئيس حافظ الأسد اتفقا على أن يستدعى الأسد السفير الروسى فى دمشق يوم 4 أكتوبر لإخباره بأن سوريا ستحارب، والرئيس السادات يخبر سفير روسيا فى القاهرة يوم 5 أكتوبر، حتى يضمنا دعم روسيا بالسلاح، فأرسلت روسيا طائرات يوم 5 أكتوبر لإجلاء رعاياهم من سوريا، وكاد ذلك يكشف التحركات غير أن الله أعمَى إسرائيل.

وهنا أيقن الاحتلال أن تحركات ٦ أكتوبر 1973م، مجرد تدريب، لا أثر له هجومي، حتى فوجئ باقتحام القناة بما لم يتوقع.

٣- مستوى تكتيكى، على مستوى الفرد:

ويشمل ضمان وصول التكليفات للعناصر بحسب مستوى القيادة، وفى توقيتات دقيقة، عبر مظاريف لا تفتح إلا فى توقيتاتها، فأذكر بعد عبور طائراتنا قناة السويس، كنت فى طائرة هليكوبتر تنقلنى واثنين مقاتلين معى فى مهمة استطلاع، إلى خلف خطوط العدو، فوجدت مساعد الطيار وكان عائدًا من إجازة يقول لى متى سينتهى هذا التدريب، فتخيّل درجة السرية، واتباع مبدأ المعلومة على قدر الحاجة وفى التوقيت المحدد وفق الخطة.

فكانت خطة الخداع الاستراتيچى بالغة الحرفية والدقة، شاملة كل المستويات، وحتى فى القطاع المدني، إعداد الدولة للحرب، كان يحتاج إجراءات، يجب تحقيقها، ولكن فى الوقت ذاته ينبغى أن تحقق هدف الخداع الاستراتيچي، منها على سبيل المثال، الحرب تتطلب تجهيز المستشفيات وإخلائها لخَلق حالة استيعابية لعلاج المصابين المحتملين عند اندلاع القتال.

رابعًا- الإيمان بالله والعمل سبب النصر:

كان الإيمان بالله، مع استنفاذ ما يمكن من أسباب علمية وتدريب هو سبب النصر، فقد كنا نؤمن بيقين، بقول الله تعالى: «وأعدّوا لهم ما استطعتم من قوة».. صدق الله العظيم، فقول الله سبحانه ما استطعتم تعنى أن تبذل كل ما يمكنك من جهد وعمل وتخطيط قدر استطاعتك، والله سبحانه سيكمل لك ما يستلزمه النصر.

وكان لأهالى سيناء الشرفاء دَورٌ فى الدعم اللوجستى لنا خلال معجزة 180 يومًا، خلف خطوط العدو، فبَعد نفاد الماء والطعام فى الصحراء، تعرّفنا على مواطن سيناوى، كان يحضر لنا كل أسبوع چركنًا صغيرًا من المياه، ومعه 2 كيلو دقيق فقط.

وكان ذلك له أهمية فى الخداع أيضًا، فكان الاحتلال يراقب أهالى سيناء، ومعنى إيقاف دورية لشخص يحمل كمية مياه وطعام تفوق حاجة الفرد الواحد أنه يذهب بها إلى مقاتلين مصريين، لذا كان الحرص بأن يحضر كميات محدودة للغاية لا تلفت الأنظار إلينا.

ولقد تحقق النصر بفضل الله، وبفضل الإخلاص فى التخطيط العلمي، والعمل والاعتماد على العقل المصرى فى إيجاد حلول لكل التحديات، ونجحت خطة الخداع الاستراتيچى فى تحقيق مبدأ المفاجأة للعدو.

تبقى الرسالة لشباب مصر، حافظوا على هذا الوطن الذى بذلت من أجله الدماء، وارتقى دفاعًا عنه الشهداء، كنا نحارب إسرائيل عدوًّا واحدًا معلومًا، واليوم تتعرض الدولة لحروب متنوعة الأساليب من أعداء كثر، اعتصموا بالعلم والعمل المُخلص، والوعى.