الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العالم يواجه فشل اتفاق قمة باريس للمناخ

العالم يواجه فشل اتفاق قمة باريس للمناخ
العالم يواجه فشل اتفاق قمة باريس للمناخ




ترجمة – ابتهال مخلوف


فيما ينذر بفشل اتفاقية باريس للمناخ، حذر تقرير علمى دولى أن درجة حرارة الأرض سترتفع بمقدار 1.5 درجة مئوية خلال التسع سنوات القادمة فقط، وذلك مقارنة بمستوياتها إبان الثورة الصناعية أواخر القرن التاسع عشر.
وذكرت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية أن التغيرات المناخية الطبيعية فى منطقة المحيط الهادى، التى تحدث كل عشر سنوات ويطلق عليها ظاهرة «الإيبو»، تنذر برفع درجات الحرارة خلال السنوات العشر أو العشرين القادمة.
يذكر أنه بموجب اتفاق باريس، قررت دول العالم مواصلة الجهود للحد من زيادة درجة الحرارة بمقدار درجتين أو1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية، إلا إن خبراء المناخ أكدوا أن ظاهرة الاحتباس الحرارى ووصول انبعاث غاز ثانى أكسيد الكربون لمستوى قياسى، يمكن أن يدفع درجات حرارة الأرض لتجاوز هذه الدرجة بحلول عام 2026 ما يضاعف من آثار الاحترار العالمى كالجفاف وذوبان جليد المناطق القطبية واختفاء مدن رئيسية من خريطة العالم جراء ارتفاع مستويات سطح البحر.
وبالفعل شهد العام الماضي، ارتفاعًا فى معدلات الحرارة وصل إلى 1.1 درجة مئوية إضافية عن المتوسط بين 1850 و1900. ومن المقرر أن تنشر نتائج الدراسة، التى أوصت بها لجنة التغير المناخى التابعة لقمة المناخ، العام القادم.