الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المذيعة مروج إبراهيم من خلع الحجاب إلى التطاول على المؤرخ عاصم الدسوقى

المذيعة مروج إبراهيم من خلع الحجاب إلى التطاول على المؤرخ عاصم الدسوقى
المذيعة مروج إبراهيم من خلع الحجاب إلى التطاول على المؤرخ عاصم الدسوقى




كتبت ـ  مريم الشريف


أثارت المذيعة مروج إبراهيم ضجة كبيرة مؤخرا لابتعادها عن الموضوعية واساءتها الحوار مع المفكر والمؤرخ دكتور عاصم الدسوقى، خلال حلقة الثلاثاء الماضى فى برنامج «ما وراء الحدث» ما أدى إلى قيام قناة اكسترا نيوز بإيقافها من الظهور على الشاشة وتحويلها للتحقيق.
وعلق الإعلامى جمال الشاعر وكيل الهيئة الوطنية للإعلام، إن اكسترا نيوز ستقوم بالتحقيق مع المذيعة مروج إبراهيم ومراجعتها وليس إلغاء تعاقدها، مشيرا إلى أن من حق أى قناة تقوم بعمل مراجعة للمذيع طبقا لسياستها التحريرية، والمراجعة مطلوبة لكن التعسف مرفوض، أى إذا حدث وقامت مؤسسة إعلامية برفد مذيع فهذا نوع من التعسف ويستدعى تدخل نقابة الإعلاميين للتحقيق.
وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» قائلا: طالما هناك قضية فيها وجهات نظر مختلفة والتباس، فإن المسألة تحتاج إلى تحقيق، خاصة أن القناة ترى أن هناك عدم موضوعية  فى حوار المذيعة، واطالب بأن يكون هذا الأمر محل تحقيق من نقابة الإعلاميين خاصة أن النقابة بها لجان خاصة بالشكاوى والتحقيق والعقوبات، لأن فى النهاية لا يكفى اتخاذ قرار فقط من المؤسسة الإعلامية كى لا يكون من يتخذ القرار بمثابة خصم وحكم فى نفس الوقت.
وتابع أن الأمر يحتاج دقة وليس انطباعات سريعة، مطالبا كل مذيع بضرورة التزام الموضوعية والابتعاد عن التحيز إلا فى حالة واحدة تتمثل فى أى موضوع يمس الوطن أو الدين فلا بد من التحيز لهذه القضايا أمام ضيف يحاول الإساءة لها.
وأشار إلى أنه تدخل برأيه من قبل أمام ضيف حاول يثير فتنة فى تفسير بعض الأحاديث النبوية، طالما هو كمذيع لديه علم يقين فى معلومة معينة ويثق فيها ويعرف يرد بشكل صحيح فيها فلا يوجد مشكلة أن يتدخل برأيه وذلك دون الدخول فى مهاترات، وأيضا نفس الحال إذا حاول ضيف الإساءة للوطن فإن المذيع يحكمه فى هذه الحالة ما يسمى بالضمير الوطنى والمهنى وعليه أن يتدخل لإيقاف هذا الضيف.
ومن جانبه علق الإعلامى حمدى الكنيسى نقيب الإعلاميين، أن النقابة من المقرر أن تراجع الفيديو الخاص بهذه الحلقة وبناء عليه ستتخذ القرار، نافيا ما تردد حول قيام النقابة بتحويلها للتحقيق، حيث أكد أن هذا الأمر غير حقيقى ومازالت النقابة لم تتخذ أى إجراء تجاه المذيعة.
وقد هاجم رواد مواقع التواصل الاجتماعى تعليقاً للمذيعة مروج إبراهيم عبر صفحتها الشخصية على الفيس بوك عن BBC اكسترا ووصفوها بالجاهلة بعدما  كتبت: «اكسترا دى بتاعتنا يا بتوع الملكية الفكرية»  فضلا عن تداولهم فيديوهات لها أثناء عملها بالحجاب على قناة ANB والشباب. وكانت اكسترا نيوز قدمت اعتذارًا رسميًا للدكتور عاصم الدسوقى بعد ايقافها المذيعة عن العمل وتضمن القرار أن المذيعة أساءت إدارة الحوار ولم تلتزم الأسلوب اللائق فى التعامل مع ضيف البرنامج ولم تراع مقتضيات ومعايير الأداء المهنى وأنهت الحوار بشكل يسىء بشدة للقناة قبل أن يكون تجاوزا مرفوضا فى حق الضيف الكبير.