الأربعاء 26 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإسـلام.. دين السـلام والبنـاء

الإسـلام.. دين السـلام والبنـاء
الإسـلام.. دين السـلام والبنـاء




كتب - أحمد إمبابى وأحمد قنديل


تعمل الدولة على مواجهة الأفكار المتطرفة عبر استراتيجية متكاملة تنفذها أجهزة الدولة المعنية، وذلك لتجديد الخطاب الدينى ونشر صحيح الدين، وفى هذا الإطار التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى، د.مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، ود. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.
السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، صرح بأن الاجتماع تناول عرض جهود الوزارة فى مجال الدعوة والترجمة والنشر، وتدريب وتأهيل الأئمة، من خلال برامج تدريبية تشمل إلى جانب علوم الدين، دراسة اللغات الأجنبية وعلم النفس والاجتماع ومفاهيم الأمن القومى، والمدارس الفكرية والفلسفية المختلفة، وآليات التواصل الإعلامى والإلكترونى الحديثة، علاوة على استعراض مستجدات عملية تعظيم الاستفادة من الأصول والأراضى التابعة للأوقاف على مستوى الجمهورية لضمان تحقيق الاستغلال الأمثل لها.
الرئيس، وجه خلال الاجتماع بالتركيز على توفير التدريب الراقى للأئمة، وتنمية مهاراتهم وقدراتهم المعرفية والعلمية، لاسيما فى التفاعل مع وسائل الإعلام المختلفة، إلى جانب التوسع فى مجال الترجمة والنشر، علاوة على الاستمرار فى تحسين الأوضاع المالية والمعيشية للأئمة من خلال الاستغلال الأمثل للموارد الذاتية لوزارة الأوقاف.
«السيسى» وجه كذلك بمواصلة العمل على تنفيذ استراتيجية وزارة الأوقاف للتصدى للفكر المتطرف والمتشدد، وترسيخ الفهم الصحيح لجوهر الإسلام ومقاصده العليا وروحه السمحة، ونشر الفكر الوسطى الرشيد وتصحيح المفاهيم الخاطئة، مؤكدًا أن الدين الإسلامى ينبذ كل أنواع التطرف والإرهاب، ويحض على السلام والأمان والبناء، والتعايش السلمى بين البشر.
 الرئيس وجه، أيضًا، بمواصلة تطوير موارد الأوقاف وتحقيق أفضل استفادة من أصولها وممتلكاتها لصالح الشعب، مشددًا على الحفاظ على حق الدولة فى هذه الممتلكات وعدم التفريط فيها، بما يضمن زيادة قيمتها والاستثمار الأمثل لها.
المتحدث الرسمى، أضاف أن وزير الأوقاف عرض خلال الاجتماع أنشطة وزارة الأوقاف لخدمة المجتمع، ومنها مشروع صكوك الأضاحى، الذى يتم تنفيذه لصالح الأسر الأولى بالرعاية فى ضوء الضوابط الشرعية للأضحية، بالإضافة لجهود الوزارة لتعزيز الفكر الوسطى المتسامح ودحض الأفكار المتطرفة، مشيرًا إلى أن الوزارة أصدرت مؤخرًا مجموعة من الكتب والإصدارات الفكرية والصحفية بشأن مكافحة الفكر المتطرف ونشر المنهج الوسطى لمواجهة عوامل الهدم والتخريب وتعزيز ثقافة البناء والتعمير.