الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«آير كار» تنتقل من الأرض للجو فى 3 دقائق 

 يقترب البشر من تحقيق حلم السيارة الطائرة بعد  نجاح أول رحلة  تجريبية لسيارة تتحول فى غضون ثلاث دقائق فقط  لطائرة تحلق على ارتفاع 450 مترًا ويمكن أن تقطع مسافة ألف كيلو متر فى الرحلة الواحدة.



وقال مطورو السيارة الرياضية الطائرة «آير كار» فى شركة «كلاين فيجين» بسلوفاكيا أنهم أجروا بنجاح عملية تشغيل مركبة يمكن أن تنتقل من الأرض إلى الجو فى ثلاث دقائق فقط، لأنها مزودة بأجنحة ومروحة خلفية وذات محرك قوته 140 حصانا.. وتستطيع المركبة السفر لحوالى ألف كيلو فى الرحلة الواحدة ويلزم لهبوطها وإقلاعها مهبط لا يقل طوله عن 300 متر.

وأظهرت لقطات فيديو مثيرة المركبة المستقبلية وهى تسير كسيارة عادية على مدرج طائرات فى مطار بييشتانى بسلوفاكيا وبعدها تتوقف لنشر أجنحتها  ثم تحلق فى الهواء..  وأعلن البروفيسور ستيفان كلاين أن «آير كار» أكملت بأمان عمليتى إقلاع وهبوط  تجريبيتين حلقت فيها على ارتفاع 457 مترًا فوق سلوفاكيا  بسرعة 200 كيلو متر فى الساعة، ما يجعلها تقترب خطوة من الرحلات التجارية.

ويأمل مطورو السيارة أن تكون جاهزة لإنتاجها تجاريًا فى غضون 6 شهور وعندها يمكن الإنطلاق بها فى رحلات ترفيهية أو خدمة التاكسى الطائر.

وأعلنت الشركة أن هناك طلبات شراء فعلية للسيارة المستقبلية رغم أنها لم تكشف تفاصيل عن سعرها.

وأكد د. برانكو سارا، الخبير السابق فى شركة بوينج للطائرات، أن آلية نشر وطى الجناح والذيل مبهرة للغاية، مشيرًا إلى أن قيادتها لا تحتاج لتدريب خاص و ويمكن لقائد الطائرة أن يهبط بيسر وسهولة بها وأن تشغل مساحة السيارة العادية فى موقف السيارات.