السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبو الغيط: القضية الفلسطينية تحظى بإجماع عربى شامل

أجرى أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفيًا بالسفير تور وينسلاند، المبعوث الأممى الجديد لعملية السلام، والذى بدأ مباشرة مهامه الشهر الماضى. 



وقال مصدر مسؤول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، إن «أبوالغيط» حرص على إطلاع المبعوث الأممى على مخرجات الاجتماع الوزارى غير العادى الذى عُقد فى 8 فبراير الجاري، والذى أعاد الزخم إلى القضية الفلسطينية باعتبارها محورًا مركزيًا للعمل العربى المشترك فى المرحلة المقبلة. 

وأكد «أبوالغيط» أن الاجتماع، والقرار الصادر عنه، يعكسان تجدُد الإجماع العربى حول محددات العملية السلمية وحل الدولتين، ويؤسسان لموقفٍ عربى جماعى مساند لدولة فلسطين. «أبوالغيط» شدد على أهمية المحادثات الفلسطينية الأخيرة بالقاهرة، وما شهدته من اتفاق على مسار الانتخابات، إذ إن هذا المسار يحظى بدعم كامل من الجامعة العربية بهدف تجديد الشرعية الفلسطينية وإعادة ترتيب البيت من الداخل، وتعزيز الموقف الفلسطينى فى أية مفاوضات مُقبلة. كما ثمن الأمين العام لجامعة الدول العربية، المواقف التى عبر عنها المبعوث الأممى مؤخرًا فى إدانة التوسع الاستيطانى الإسرائيلى الذى يقضى على فرص تحقيق حل الدولتين، مؤكدًا أن الجميع يترقب إطلاق عملية تفاوضية ذات مصداقية وأفق زمنى من أجل إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967.