الأربعاء 29 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البرلمان يوافق على تعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية

 وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، فى جلسته العامة، من حيث على مشروع قانون تقرير اللجنة المشتركة من لجنة القوى العاملة ومكتبى لجنتى الخطة والموازنة، والدفاع والأمن القومى عن مشروع قانون بتعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وزيادة الحافز الإضافى للعاملين بالدولة، وبتقرير منحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وزيادة المعاشات المدنية، والعسكرية.



وذلك فى إطار السياسة التى تنتهجها الدولة لتخفيف الأعباء المعيشية عن العاملين بها، وأصحاب المعاشات، خاصة إزاء المستجدات الحالية، والتى تطلبت سرعة التدخل لتخفيف العبء على الموظفين والعاملين بالدولة من خلال المبادرة وتعجيل تقرير حزمة المزايا المالية والتى كان من المنتظر إقرارها فى 1/7/2022.

 أعلنت الهيئات البرلمانية تأييد الإجراءات الحكومية لتخفيف الأعباء عن العاملين بالدولة فى ظل التضخم العالمى، جهود الحكومة تذهب هباء بسبب عدم السيطرة على الأسعار والرقابة على الأسواق.. وأكد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الأغلبية حزب مستقبل وطن النائب أشرف رشاد إن الحكومة تعمل على توفير حماية مجتمعية ومواجهة الظروف والتحديات القائمة.

وقال خلال الجلسة العامة بمجلس النواب، «لدينا فكر وقدرة على إدارة أى أزمة»، لافتًا إلى تأثير جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية على الأسعار.

وأشاد الشريف بجهود القوات المسلحة والداخلية، لافتًا إلى المعارض المقامة لدعم المواطنين غير القادرين والأسر المتوسطة، وقال «وأشكر كل من ساهم فى حزمة المزايا وحماية المواطن المصرى ودعم الأسرة المصرية أمام هذه التحديات».

من جانبه أعلن النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب موافقته على تقرير لجنة القوى العاملة عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وزيادة الحافز الإضافى للعاملين بالدولة، وبتقرير منحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وزيادة المعاشات المدنية».

وقال خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى نحن أمام أزمة مركبة أثرت على العالم كله بسبب التضخم، نتيجة الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وقبلها كورونا، بالإضافة إلى أزمة التغير المناخى لافتا إلى أن هذه الأزمة تؤثر بشكل بالغ الخطورة على السياسات المالية لأى دولة.

وأكد وكيل مجلس النواب، أن التحدى الحقيقى عدم الإحساس بوجود أى عجز سواء فى السلع أو الخدمات، وهذا إبداع رغم أن بعض الدولة تعانى معاناة شديدة بسبب نقص السلع و تابع بداية طيبة وعلينا، مطالبا بضرورة أن يكون هناك سياسات جديدة لزيادة الاستثمارات بعيدا عن المنافسات العالمية..معلنا موافقته على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية.

وأعلن النائب سليمان وهدان رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، بمجلس النواب موافقته من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية وزيادة الحافز الإضافى للعاملين بالدولة، وبتقرير منحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وزيادة المعاشات لتكون اعتبارًا من الأول من أبريل.

وقال النائب محمد صلاح أبوهميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى أن التعجيل بصرف العلاوات والحافز الإضافى للعاملين بالدولة وزيادة المعاشات، سيساعد على تخفيف الأعباء عن المواطنين، فى ظل ارتفاع الأسعار، مشيدا بالإجراءات التى تتخذها الدولة لضبط السوق.

 فيما، أكد النائب هشام هلال، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة: «نوجه الشكر لرئيس الجمهورية وللحكومة على هذا المشروع بقانون، ونوافق عليه، وذلك لعدة أسباب، أهمها لمواجهة تداعيات جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها الاقتصادية، وارتفاع الأسعار فى ظل التداعيات الاقتصادية العالمية، ونوجه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى.

 واكد النائب محمد السيد طلبة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر، تأييده وموافقته على مشروع القانون من حيث المبدأ، لتخفيف الأعباء عن العاملين بالدولة، فى ظل التداعيات الاقتصادية العالمية، ولمواجهة ارتفاع الأسعار، مشيرا إلى أن حزمة الإجراءات التى اتخذتها الدولة لمواجهة الأزمة تثبت أن الدولة المصرية دولة قوية، واهتمام الرئيس بمحدودى الدخل.

وقال النائب احمد خليل خير الله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور: «تصرف جاد وموجه للحكومة، واعتقد أن القرارات الواعية هى التى تنقذ البلد من الخروج من الأزمة، لأن ما حدث مينفعش الحكومة تتفاجأ به مثلنا، فمن شهرين تقرير البنك المركزى المصرى يشير إلى أن ما حدث سيحدث، وكذلك إشارته لخط الفقر فى مصر، ومش قادر أتصور الناس ممكن تعمل ايه فى الغلاء، الحكومة لازم تكون اكبر من الأحداث»، وطالب بضرورة العمل على جذب الاستثمارات للنهوض بالاقتصاد ودعمه.

أعلن الدكتور أيمن أبوالعلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، موافقته على مشروع قانون الحكومة بتعجيل صرف العلاوات الدورية للموظفين ووجه أبو العلا، التحية للحكومة والقيادة السياسة على سعيها لتقليل الأعباء الاقتصادية ودعم قطاع كبير من الموطنين فى مواجهة الأزمة العالمية.

وقال أيمن أبو العلا، إن الحكومة مهما فعلت فلن توف كل احتياجات المواطنين، الأمر الذى يتطلب ضرورة التوسع فى التكافل الاجتماعى وزيادة الصدقات والزكاة ونحن مقبلون على شهر رمضان.