الثلاثاء 2 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تقرير أممى يدق ناقوس الخطر

العالم يتجه لكسر حاجز 1.5 درجة مئوية بحلول 2027

قال تقرير أممى: إن العالم سوف يشهد درجات حرارة قياسية تكسر حاجز 1.5 درجة مئوية فى الخمس سنوات القادمة، ما ينذر أن العالم بعيد عن المسار الصحيح لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى بنسبة 43٪ وفقًا لاتفاقية باريس للمناخ عام 2015.



وأكد البروفيسور «بيتيرى تالاس»، الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أن هناك احتمالًا بنسبة 98٪ أن تكون واحدة على الأقل من السنوات الخمس المقبلة هى الأكثر سخونة على الإطلاق، ما يفاقم من تأثير ظاهرة النينيو ويهدد بتكرار موجات حر قياسية فى جميع أنحاء العالم، ويجر العالم إلى «منطقة مجهولة».

وظاهرة النينيو هى جزء من نظام طقس متذبذب يتطور فى منطقة المحيط الهادئ تؤدى لفيضانات وأعاصير مدمرة.

ويوضح التقرير، أن الأرض ستعانى خلال العام الجارى من تراجع معدل هطول الأمطار وموجات جفاف فى منطقة الأمازون وأستراليا وإندونيسيا، ما يقود العالم لحلقة مفرغة من الاحترار وإزالة الغابات.

وعلى النقيض ستهطل أمطار أشد من المتوسط على شمال أوروبا وألاسكا وسيبيريا والساحل من 2023 حتى 2027، الأمر الذى سيؤثر سلبًا على الصحة والأمن الغذائى وإدارة المياه والبيئة فى العالم. 

يذكر أن دول العالم تعهدت فى مؤتمر المناخ «كوب 21» فى باريس، بالحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية عن 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة، لمنع تعرض الأرض لسلسلة من الآثار الكارثية بسبب الاحترار العالمى.