الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خلال الاجتماع السنوى الذى نظمته المفوضية الأوروبية بالقاهرة مع الصحفيين

كريستيان برجر: 50% زيادة فى الصادرات الزراعية المصرية للدول الأوروبية

أنطلقت الصادرات الزراعية  إلى الأفق فى العام الحالى خاصة للاتحاد الأوروبى وبزيادة قدرها 50%, وهذا يدعم الاقتصاد المصرى خاصة توفير عملة صعبة وفرص عمل فى مختلف القطاعات الزراعية.



أصبحت علاقة الاتحاد الأوروبى بمصر مؤخرًا أكثر قوة  فى ظل تحول مصر إلى دولة لها تأثير واسع فى المنطقة خاصة فى المجال السياسى والاقتصادى, وبات واضحًا أن العام الحالى 2023 كان هناك تعاون أكثر خاصة فيما يتعلق بالمجال الاقتصادى والسياسى.

وفى الاجتماع السنوى الذى نظمته المفوضية الأوروبية مع العديد من الصحفيين والإعلاميين, وذلك لمراجعة الشراكة بين الاتحاد الأوروبى ومصر فى عام 2023 ، حيث أكد كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة ساهمنا فى زيادة الصادرات الزراعية للدول الأوروبية إلى 50% مقارنة بالعام الماضى، وأيضًا زيادة تصدير الغاز الطبيعى.

وفيما يتعلق بنقص العملة الصعبة فى السوق المصرية وهل ذلك يؤثر على عزوف العديد من الشركات فى ضخ استثمارات فى مصر وهل من الممكن ان يقدم الاتحاد الاوروبى يد المساعدة فى هذا الشأن  حيث أكد برجر ان زيادة الصادرات وضخ الاستثمارات سوف ينعكس على هذا الامر ويقل من نقص العملة فى السوق المصرية ونحن داعمون لمصر فى هذا المجال، وأضاف.

  كما تمت إقامة برنامج مع وزارة الزراعة بناء على طلب الحكومة المصرية وبدأنا فى بناء صوامع، مضيفًا، الأهم من ذلك هو التأكد من أن البذور سوف تتكيف مع ظروف الحرارة وتغيرات المناخ وهو مشروع يتم مع إيطاليا.

وأضاف: العام المقبل سوف نناقش مشاركة مصر فى برنامج البحث والابتكار وسوف يكون هناك عدد من البرامج التى نناقشها مع الحكومة المصرية.

وقال: إن عام 2023 كان حافلا بالاجتماعات والمبادرات المهمة لضمان أن تصبح مصر منصة للدواء.

كما أن تمكين الشباب والمرأة بات جانبا مهما من العمل الذى بدأ بالفعل العام الماضى واتفقنا على إقامة برامج محددة لدعمهما.

وأشار إلى أن مصر باتت منصة مهمة لنشر المعلومات حول إدارة موارد المياه فى ظل الظروف المناخية الصعبة، مشيداً بالتعاون بين الاتحاد الأوروبى ومصر فى المجالات السياسية و الاقتصادية.

وأشار برجر إلى أن العام الجارى شهد العديد من الزيارات من جانب كبار المسئولين بالاتحاد الأوروبى إلى مصر ومن بينهم الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبى جوزيب بوريل ورئيس المجلس الأوروبى شارل ميشيل ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والعديد من المفوضين ومسئولى الاتحاد.

كما هنأ برجر، الرئيس عبدالفتاح السيسى لفوزه بولاية جديدة فى الانتخابات الرئاسية، معتبرا أن الانتخابات تعد نقطة مهمة لمواصلة العلاقات بين الاتحاد الأوروبى ومصر، والتى شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية.

وأشار برجر إلى أنه تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون بين مصر والاتحاد الأوروبى فى قطاع المياه وتبادل الخبرات والمعلومات فى هذا المجال على هامش أسبوع المياه فى أكتوبر الماضي.

وأبرز السفير الرئاسة المشتركة الحالية لمصر والاتحاد الأوروبى للمنتدى العالمى لمكافحة الإرهاب (2023-2025).

ولفت برجر إلى التعاون مع مصر فى مجالات الدفاع والأمن، مثل منتدى مكافحة الإرهاب بعد أن تسلمت مصر من المغرب الرئاسة خلال هذا العام.

وكشف برجر أنه سيتم تنظيم مؤتمر خلال العام المقبل حول الاستثمار لتسليط الضوء على مميزات الاستثمار فى مصر بالنسبة لرجال الأعمال الأوروبيين.

وفيما يتعلق بالوضع فى غزة، قال برجر إن الاتحاد الأوروبى يرفض تهجير الفلسطينيين من أراضيهم قسرياً، مؤكداً أن المساعدات التى قدمتها أوروبا إلى مصر مؤخراً ليست مقابل التهجير.

وقال إن الاتحاد الأوروبى يدعم ويعزز التعاون بين الاتحاد ومصر لإدخال المساعدات الإنسانية لغزة.