الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أمريكا تتوسط لمصر لدي « النقد الدولي»





 
أكد ممتاز السعيد وزير المالية أن ليبيا وعدت خلال المباحثات التي جرت مع بعض المسئولين الليبيين خلال الأيام الماضية بتقديم وديعة توضع في البنك المركزي المصري بقيمة 2 مليار دولار في حالة الإفراج عن الأموال الليبية المجمدة في الخارج.
وأكد أن قطر ستضع وديعة بقيمة 2 مليار دولار أعلن عنها خلال لقاء أمير قطر مع الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية منها نصف مليار دولار يرد قبل العيد بنفس شروط الوديعة السعودية سبتمبر المقبل.
وأضاف أن السفيرة الأمريكية وعدت الحكومة المصرية بالتدخل في مساعدة مصر في الحصول علي قرض الصندوق النقدي الدولي، كما وعدت الولايات المتحدة بتقديم 50 مليون دولار لدعم القوات المسلحة في سيناء لتطهيرها من بؤر الإرهاب والعناصر المسلحة، بالإضافة إلي أنها ستبحث دعم مصر بنحو 500 مليون دولار لدعم الموازنة العامة.
وأضاف في مؤتمر صحفي عقب اجتماع رئيس الوزراء مع المجموعة الاقتصادية أن الجانب الليبي طلب مليون عامل مصري للعمل في ليبيا وعودة شركات المقاولات المصرية إلي ليبيا وخاصة المقاولون العرب وحسن علام.
وأكد أن اجتماع المجموعة الاقتصادية ناقش حصول مصر علي قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 3.2 مليار دولار وستصل بعثة فنية من الصندوق لزيارة مصر بعد العيد لاستكمال المفاوضات حول القرض في أحد أيام 26 أو 27 أو 28 من الشهر الجاري.
وأكد أن مصر ستوقع قرضًا مع البنك الدولي بقيمة 200 مليون دولار لدعم المشروعات الصغيرة وسيوفر فرصًا للعمالة وبفائدة محدودة للغاية.
وأشار إلي أنه أعطي تعليمات مشددة بضرورة حصول الموظفين علي مرتباتهم قبل يوم 20 من الشهر الجاري.