الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

1.2 مليار دولار من 5 بنوك لإنشاء مجمع الإيثيلين




 وقعت خمسة بنوك هى الأهلى المصرى وبنك مصر وبالبنك التجارى الدولى وبنك القاهرة والمصرف العربى عقد القرض الرئيسى لمجمع الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين بمبلغ 1.2 مليار دولار بمقر مجلس الوزراء، وتبلغ التكلفة الاستثمارية التقديرية لهذا المجمع 1.9 مليار دولار نحو 11.5 مليار جنيه باستثمارات مصرية وطنية تسهم فيها البنوك الوطنية الممولة بنسبة 65٪.

 
وقال أسامة كمال وزير البترول عقب التوقيع على عقد القرض الذى حضره رئيس مجلس الوزراء أن هذا المجمع يقام على مساحة 170 فدانا بمنطقة النهضة الصناعية على جزء من أرض سيدى كرير للبتروكيماويات بمنطقة العامرية بالإسكندرية.

 
وأضاف وزير البترول أن هذا المشروع سيتيح نحو عشرة آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وتم الحصول على الموافقات الحكومية اللازمة لتنفيذ المسشروع كما تم إبرام عقود الأرض والطاقة الكهربائية وغاز التغذية والمياه.

 
وقال طارق عامر رئيس البنك الأهلى المصرى إن إتاحة البنوك المصرية لأكثر من 75٪ من رأس مال المشروع وبالعملة الأجنبية يدل على قدرة البنوك المصرية على تمويل المشروعات الكبرى.

 
وأضاف فى مؤتمر صحفى عقب التوقيع على العقد أن هذا القرض أكبر قرض تم تدبيره بواسطة البنوك الوطنية لأحد المشروعات القومية لافتا إلى أن الاقتصاد المصرى يستطيع أن يتجاوز المرحلة الصعبة التى يمر بها فى الوقت الحالى.