الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تشكيل أول حكومة مؤقتة فى تاريخ تركيا

تشكيل أول حكومة مؤقتة فى تاريخ تركيا
تشكيل أول حكومة مؤقتة فى تاريخ تركيا




تشهد الجمهورية التركية للمرة الأولى فى تاريخها حكومة مؤقتة تم تشكيلها فى أعقاب فشل مشاورات جهود تشكيل حكومة ائتلافية مع أى من الأحزاب الممثلة فى البرلمان بعد الانتخابات التشريعية التى جرت فى السابع من يونيو الماضى.
وذكرت وكالة أنباء «جيهان» التركية فى تقرير لها السبت أنه تم تشكيل مجلس الوزراء المؤقت برئاسة أحمد داود أوغلو والذى سيسير الأعمال حتى انعقاد الانتخابات المبكرة فى الأول من نوفمبر المقبل.
وقدم داود أوغلو المكلف بتشكيل حكومة مؤقتة من قبل الرئيس رجب طيب أردوغان فى الخامس والعشرين من أغسطس الجارى قائمة التشكيلة الوزارية فى اليوم الأخير من المهلة الدستورية، وصادق أردوغان على التشكيلة الوزارية الجديدة التى قدمها له داود أوغلو مساء أمس الجمعة، لتشهد تركيا بذلك أول تجربة لها من هذا النوع.
وإلى جانب ذلك، فهناك أيضا أمور أخرى تشهدها البلاد للمرة الأولى؛ إذ تولى نائبان من الحركة السياسية الكردية، أى حزب الشعوب الديمقراطية، حقائب وزارية للمرة الأولى ليصبحا من كبار المسئولين بالدولة، وأيضا تعيين وزيرة محجبة؛ إذ تولت آيشين جورجان، عضو هيئة التدريس بجامعة إسطنبول التجارية، حقيبة وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية.