الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المركز الروسى يؤكد دعم العلاقات الثقافية مع مصر

المركز الروسى يؤكد دعم العلاقات الثقافية مع مصر
المركز الروسى يؤكد دعم العلاقات الثقافية مع مصر




أكد ألكسيى تيفانيان المدير الجديد للمراكز الثقافية الروسية فى مصر استعداد المراكز الثقافية الروسية للتعاون مع المؤسسات الثقافية المصرية، من أجل دعم العلاقات الثقافية بين الشعبين المصرى والروسى، مشيرا إلى حرص الدبلوماسية الشعبية الروسية من خلال المراكز الثقافية فى القاهرة والإسكندرية على فتح أبوابها للتعرف على الثقافة الروسية.
وقال تيفانيان - فى مؤتمر صحفى عقده الليلة الماضية فى المركز الثقافى الروسى بالقاهرة - إن الهدف المشترك هو مد جسور التواصل الثقافى بين الشعبين الصديقين المصرى والروسى، مضيفا أن النشاط الثقافى يزداد أهمية فى الوقت الحاضر فى ضوء ما تشهده العلاقات المصرية الروسية بشكل عام وتبادل الزيارات بين الزعيمين عبدالفتاح السيسى وفلاديمير بوتين.
وأفاد بأن الثقافة تعد القوة الناعمة والجسر الذى تتواصل من خلاله الشعوب، وأداة للتعرف على الشخصية المصرية والروسية، لافتا إلى حركة لترجمة الأدب المصرى والروسى مكنت التعارف بين الشعبين المصرى والروسى.
وأوضح تيفانيان أن المركز يتعاون مع وزارة الثقافة خاصة قطاع العلاقات الثقافية الخارجية الذى يعد شريكا قويا لتنظيم التعاون الثقافى بين البلدين وصندوق التنمية الثقافية، و500 قصر ثقافى فى جميع محافظات مصر وجمعية بناة السد العالى الذى أصبح رمزا للصداقة، وكذلك المجلس الأعلى للثقافة ودار الكتب وهيئة الكتاب وأكاديمية الفنون بكل مؤسساتها واللجنة المصرية للتضامن والمركز القومى للسينما والجمعية المصرية لخريجى الجامعات الروسية والسوفيتية.
وأعرب عن سعادته بفتح قسم اللغة الروسية بجامعة القاهرة لأول مرة هذا العام، مشيرا إلى أنه يتم تنظيم عدة فعاليات ثقافية مهمة هذا الشهر من بينها حفل للفرقة الاستعراضية «يونست» على مسرح الجمهورية بمناسبة مرور 90 عاما على تأسيس الوكالة الفيدرالية للتعاون الانسانى الدولى وشئون الكومنولث والمغتربين.. مشيرا إلى زيادة المنح الدراسية لطلبة الدراسات العليا فى روسيا إلى 89 منحة سنويا.