الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نوافذ




 
■ أكد الملك الأردنى عبدالله الثانى أمس أن إسرائيل تعمل على «إعاقة» البرنامج النووى السلمى الأردني.

 
مضيفا: عندما بدأنا الإعداد للحصول على طاقة نووية لأغراض سلمية، تواصلنا مع بعض الدول ذات المستوى المتقدم من العمل المسئول فى هذا المجال ليتعاونوا معنا، غير أنه لم يمض وقت طويل حتى أدركنا أن إسرائيل تمارس الضغط على هذه الدول لإعاقة أى شكل من التعاون معنا.

 
 
■ اعتقلت السلطات التونسية أمس الأول سلفى لـ«هتكه حرمة قبر» الرئيس التونسى الراحل بورقيبة فى مدينة المنستير.

 
وأكد خالد طروش الناطق الرسمى باسم وزارة الداخلية أن المتهم عمد إلى إزالة صور للرئيس الراحل كانت معلقة فى محيط الضريح، وحاجز يحيط بالقبر و مصحف وتابع أن المتهم قال عند التحقيق معه إن زيارة الأضرحة «بدعة وشىء محرم» فى الدين الإسلامي.

 
■ كشف قيادى شيعى فى البحرين أن ما وصفه بـ«الشعب البحرينى الشيعي» مستعد للتضحية تحت أوامر قائد الثورة الإيرانية آية الله علىخامنئي، وقال صادق كاظم الجمرى القيادى فى «ائتلاف ثوار 14 فبراير» أن ثورة إيران أحدثت ثورات عارمة لدى الشعوب الإسلامية.

 
▪ أعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين خلال مؤتمر صحفى عقد أمس مع نظيره الصربى توميسلاف نيكولتيش أنه يجب حل قضية كوسوفو عن طريق المفاوضات وعلى أساس قرار مجلس الأمن الدولى رقم 1244 بهذا الخصوص.

 
▪ رشح الرئيس الأمريكى باراك أوباما الدبلوماسى روبرت ستيفن بيكروفت سفيرا للعراق عقب سحب السفير السابق بريت ماك كرك عقب فضيحة نشر الرسائل غير الأخلاقية.

 
▪ قررت الولايات المتحدة رفع الحظر عن بيع معدات فنية عسكرية للجزائر مما يعنى بيع معدات ذات تقنية عالية للجزائر لم يكن مسموحا بيعها من قبل وتشمل أجهزة مراقبة ذات تقنية عالية تركب على متن طائرات بدون طيار وصواريخ موجهة جو أرض تستعمل فى الطائرات المقاتلة والطائرات بدون طيار.

 
▪ نجا الرئيس الصومالى الجديد حسن شيخ محمود أمس من محاولة اغتيال عبر تفجير استهدافه فى العاصمة مقديشو وذلك بعد يومين فقط من انتخاب البرلمان له.