الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اشتعال الصراع على وكالة البرلمان ورئاسة لجان النواب

اشتعال الصراع على وكالة البرلمان ورئاسة لجان النواب
اشتعال الصراع على وكالة البرلمان ورئاسة لجان النواب




كتبت - فريدة محمد

تتسابق الاحزاب والقوى السياسية على اصوات المستقلين لتشكيل تحالفات وتكتلات تحت القبة لدعم مرشحيها الراغبين فى مواقع تنظيمية، ويواصل اللواء سامح سيف اليزل مؤسس قائمة فى حب مصر تحركاته الرامية لضم الاحزاب لتحالف دعم الدولة و الذى يضم 400 نائب.
وفى الوقت الذى يعرض فيه الوفد فكرة التحالف على قواعده و نوابه، أعلن حزب المصريين الاحرار أنه لن يتحالف إلا مع من يدعم برنامجه الانتخابى، وتستمر التربيطات بين نواب البرلمان  استعدادًا للجلسة الافتتاحية لمجلس النواب والتى يتم فيها اختيار الرئيس والوكيلين.
واشتعلت بورصة الترشيحات لرئاسة اللجان من جهة و لمواقع  وكالة المجلس من جهة أخرى ورشح البعض اسم آمنة نصير لوكالة المجلس بينما طرحت مارجريت عازر اسمها كوكيلة للبرلمان وقالت فى تصريحات خاصة إن لديها الكثير الذى تقدمه وإنها تقوم الآن بتدريب النائبات.
ويترقب البعض التعيينات الرئاسية ليحسم على أساسها الموقف من الترشح للمواقع القيادية المختلفة وتشهد قائمة فى حب مصر جدلا حول ترشح  السيد الشريف نقيب الأشراف ومصطفى بكرى لوكالة المجلس ولم يؤكدوا أو ينفوا الخبر حتى الآن.
وتخضع المواقع التنظيمية الخاصة برئاسة ووكالة اللجان والمجلس أيضًا   لمشاورات داخلية بين اعضاء قائمة فى حب مصر و بالتنسيق مع الأحزاب و القوى السياسية الموجودة على الساحة السياسية، وبينما  تشهد لجنة الرياضة منافسة حادة بين سحر الهوارى عضو الاتحاد الدولى لكرة القدم و د. أحمد سعيد رئيس النادى الاهلى وطاهر ابو زيد وزير الشباب والرياضة سابقًا».
 تشهد الساحة منافسة ساخنة حول لجان الزراعة والعلاقات الخارجية والدفاع والأمن القومى وغيرها من اللجان، وقالت مصادر إنه يتم الان استطلاعات وسط النواب حول رئاسة ووكالة اللجان، و يتزامن ذلك مع الأزمة التى نشبت بين الحكومة ونواب البرلمان بسبب قبول استقالة خالد الصدر وقال مصطفى بكرى البرلمانى «كان يجب الانتظار لحين انعقاد المجلس لأن هيئة المكتب منوط بها اختيار الامين العام».
وأكد النواب انهم سيلجأون إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى منتقدين تجاهل السلطة التنفيذية لمواقفهم من تعيين المستشار أحمد سعد، فيما يواصل اللواء سامح سيف اليزل اتصالاته مع الاحزاب والقوى السياسية من أجل استكمال تكتل دعم الدولة المصرية والذى يضم حتى الآن 400 نائب ويسعى اليزل لضم الوفد والمصريين الأحرار.
ومن المقرر ان تستطلع الأحزاب رأى قواعدها اولا لحسم الموقف من الانضمام للتحالف الجديد والذى تتزعمه قائمة فى حب مصر، واعلن حزب مستقبل وطن الذى يرأسه محمد بدران الانضمام لهذا التحالف من خلال نوابه الـ50 الذين فازوا فى المرحلة الاولى و جولة الاعادة « ، ومن المقرر ان تحسم الاحزاب مواقفها خلال الساعات القليلة القادمة.
وفى سياق آخر قال أحمد كرم، الأمين العام المساعد لحزب مستقبل وطن، ان العملية الانتخابية التى أجريت   بالدوائر الأربعة المؤجلة فى كل من
«بندر دمنهور بالبحيرة، والرمل أول بالإسكندرية، وبندر بنى سويف، والواسطى بمحافظة بنى سويف» والتى يخوضها الحزب بـ4 مرشحين أجريت وسط هدوء تام وحضور متوسط من الناخبين فضلًا على أنها لم تشهد أى خروقات انتخابية من نوعها وذلك وسط تشديدات أمنية من قبل الأجهزة الأمنية.
وأضاف كرم، المشرف على غرفة عمليات الحزب لمتابعة الانتخابات بالإسكندرية، أن مرشحى الحزب وعلى رأسهم المهندس عمرو جمال الغنيمي، مرشح الحزب بدائرة الرمل بالاسكندرية حرص على أن يكون من أوائل من أدلوا بأصواتهم   فى الساعات الأولى  ليحفزوا المواطنين على المشاركة فى أهم وآخر استحقاقات خارطة الطريق.. وانتهت دوائر الاعادة من الجولة الخاصة بها والتى جرت فى «مركز ومدينة دمنهور والرمل والواسطى ومركز وبندر بنى سويف» وبإعلان نتيجتها يضاف 13 نائبا لـ 213 أفرزتهم انتخابات المرحلة الأولى.