الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«دعم الدولة» يعدل وثيقته لتحقيق الإجماع الوطنى عليه

«دعم الدولة» يعدل وثيقته لتحقيق الإجماع الوطنى عليه
«دعم الدولة» يعدل وثيقته لتحقيق الإجماع الوطنى عليه




كتبت ـ فريدة محمد

يدرس تحالف دعم الدولة والذى اسسه اللواء سامح سيف اليزل مؤسس قائمة فى حب مصر تعديل وثيقته الداخلية بحيث لا تجبر الأحزاب والقوى السياسية على تغيير صفتهم الحزبية وذلك بهدف تحقيق الإجماع الوطنى على الوثيقة بين القوى السياسية خاصةً بعد أن رفضت أحزاب الانضمام للتحالف طالما يضم هذا البند وتمسكت الأحزاب ذاتها بضرورة أن تتمتع بهيئات برلمانية مستقلة لها رئيس وحرية فى الرأى.
ويصيغ التحالف لائحة داخلية تتضمن هيكلاً تنظيميًا ونظام عمل حيث تضم رئيسًا منتخبًا بمعرفة أعضاء الائتلاف ونائبين أو ثلاثة نواب له وعدد من أمناء المحافظات بخلاف المكتب السياسى ويتم اختيار أعضاء الائتلاف بالانتخاب وجميع المناصب التنظيمية ويضمن الائتلاف الحرية الكاملة للأعضاء ومن حق الأحزاب والمستقلين الترشح لأى منصب.
ويبحث المصريين الأحرار الانضمام للتحالف وتوافد عدد من النواب للمجلس لاستخراج كارنيه العضوية وتباينت ردود الأفعال حول تحالف دعم الدولة بين من هاجمه ومن سانده رغم تمتعه بالأغلبية حتى الآن، حيث أكد رئيس نادى الزمالك وعضو مجلس النواب، إنه يسعى لتفكيك التحالف، وقال خلال لقاء عقده مع المحررين البرلمانيين «هفككه بأى طريقة»، مضيفًا «الشعب لم يختر نعاج وإنما نواب محترمين واللواء سامح بيهزر ويعيد إنتاج دور أحمد عز وهذا مرفوض».
وقال رئيس نادى الزمالك: يجب التعامل مع نواب الشعب بمنطق حرية وإرادة وليس كالنعاج وكلنا بندعم الدولة القضاء ودعم الرئيس السيسى دعم دولة لأن مصر تواجه حصارًا اقتصاديًا ونحن فى عنق زجاجة ومفيش حد فينا ضد الرئيس.
وأضاف رئيس نادى الزمالك ننتظر تعيين علماء مثل مجدى يعقوب ود. أحمد زويل وغيره من العلماء والمستشار أحمد الزند هو من يستطيع إدارة المجلس لأنه رجل قانون وانصف الحريات والمرأة، مضيفًا نسمع اسماء مثل عمرو موسى والمستشار سرى صيام ويجب أن يكون رئيس مجلس النواب قانونى.
وطالب النائب عمرو الجوهرى عضو مجلس النواب عن دائرة الساحل بالقاهرة، مجلس النواب بإنشاء لجنة نوعية خاصة بالاستثمار على أن تشمل النواحى الاقتصادية والتجارية والتعليمية وغيرها من مجالات الاستثمار.
وقال الجوهرى: إنه ابدى رغبته فى الانضمام للجنة الشئون الاقتصادية كرغبة أولى ولجنة الإسكان كرغبة ثانية والصناعة والطاقة رغبة أخيرة.
وأكد الجوهرى عقب استكماله إجراءات استخراج كارنيه العضوية أمس الأحد أن أداء المجموعة الاقتصادية لحكومة المهندس شريف إسماعيل ضعيف، مشيرًا إلى أن دور النواب هو مراقبة الحكومة والتعرف على نقاط الضعف والقوة فى برنامج المجموعة الاقتصادية.
وأضاف الجوهرى أنه يأمل فى لقاء محافظ البنك المركزى لعرض عدد من الأفكار والاقتراحات لحل أزمة الدولار من خلال التحويلات البنك للمصريين بالخارج والاستفادة من نسبة الـ5%  على التحويلات.
وقال الجوهرى: إنه سيتقدم باقتراح لإنشاء شبكة محمول للشعب المصرى برأس مال مصرى 20 مليار جنيه بشرط أن يكون من 30 مليون مواطن لإيجاد ربح للمشتركين، مشيرًا إلى أننا نحتاج إلى 150 فرعًا على مستوى الجمهورية،  قائلاً: إنه سيطرح الفكرة على البرلمان.
وأضاف الجوهرى إنه سيطرح أيضًا 10 مشاريع خاصة، مشيرًا إلى أنه سيدعو إلى عقد مؤتمر دولى للاستثمار فى التعليم والصحة لعلاج المشكلات العالقة فى هذين المجالين من خلال طرح العديد من الأراضى على المستثمرين العرب والأجانب.
وقال الجوهرى: إنه لم يحدثه أحد بشأن الانضمام إلى تحالف دعم الدولة المصرية حتى الآن، مؤكدًا أن جميع النواب يعملون لخدمة الدولة والمواطن.