الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الثروة الداجنة»: منع استيراد «الكتاكيت» يهدد بارتفاع غير مبرر فى الأسعار

«الثروة الداجنة»: منع استيراد «الكتاكيت» يهدد بارتفاع غير مبرر فى الأسعار
«الثروة الداجنة»: منع استيراد «الكتاكيت» يهدد بارتفاع غير مبرر فى الأسعار




كتب_ نشأت حمدى

انتقدت الشعبة العامة للدواجن القرارات التى اتخذتها الهيئة العامة للخدمات البيطرية بشأن السماح باستيراد أمهات الطيور والجدود من فرنسا رغم ظهور عدة بؤر مصابة بأنفلونزا الطيور فى الجنوب الفرنسى.
وطالب أبوالفتوح مبروك نائب رئيس شعبة الثروة الداجنة اللجنة العليا للاستيراد بوزارة الزراعة بضرورة ضم عضو من قطاع البط للجنة حتى يكون هناك توازن فى عملية الاستيراد لمنع الارتفاعات غير المبررة فى الأسعار والقضاء على الاحتكار.
وأضاف إنه من غير المعقول أن تسمح اللجنة باستيراد الأمهات والجدود من فرنسا وتمنع استيراد الكتكوت الذى يعتبر أقل خطورة من الأمهات مطالبا وزارة الزراعة بتطبيق القرار الوزارى الصادر فى 2010 بالسماح باستيراد البط المولر من فرنسا من منطقة تبعد عن البؤرة المصابة بمسافة 100 كيلو.
وأشار إلى أن عدم السماح باستيراد الكتكوت من الأماكن الخالية من الوباء سيؤدى إلى ارتفاع جنونى فى الأسعار، خاصة أن سعر الكتكوت عمر يوم ارتفع حاليا من 9 جنيهات إلى 15 جنيها، مناشدا التجار بعدم استغلال الأوضاع الحالية والحفاظ على ثبات الأسعار رحمة بالمواطنين.
 وأكد أبوالفتوح أن معدل استهلاك مصر من البط الذى يتم الاعتماد عليه كمصدر بديل للبروتين يصل إلى 35 مليون بطة سنويا ننتج منها 11 مليونًا ويتم استيراد 24 مليونًا بمعدل 2 مليون شهريا وذلك وفقا لإحصائيات قطاع الإنتاج الحيوانى بوزارة الزراعة.