الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الاستثمار»: توفير 2000 فرصة عمل جديدة فى مبادرة «اشتغل»

«الاستثمار»: توفير  2000 فرصة عمل جديدة فى مبادرة «اشتغل»
«الاستثمار»: توفير 2000 فرصة عمل جديدة فى مبادرة «اشتغل»




كتبت- ناهد إمام


تم تأسيس 290 شركـة استثمارية جديدة وذلك طبقًا للبيانات الواردة من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ،بإجمالى رأس مال مصدر 325 مليون جنيه مصرى.
واوضح اشرف سالمان وزير الاستثمار أن رأسمال الشركات التى تم تأسيسها منتصف الشهر الجارى، تضمنت رأسمال مصرى بـقيمة 296.402 مليون جنيه ويمثل 91% من اجمالى رأس المال، ورأسمال عربى بقيمة 26.897 مليون جنيه ويمثل 8.3% من اجمالى رأس المال، والباقى رأسمال أجنبى.
 وقد استحوذ القطاع الخدمى على العدد الاكبر حيث تم تأسيس 102 شركة ، والصناعى 44 شركة، والانشائى 22 ، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 13 شركة والباقى للقطاع الزراعى والسياحى.
وتم تأسيس 96 شركة ذات مسئولية محدودة - 90 شركة مساهمة مصرية - 59 منشاة فردية - 26 توصية بسيطة – الباقى شركات تضامن.
وتقوم الشركــات التى تم تأسيسها بتوفير فـــرص عمالة للمصريين تبلــغ (2321) فرصة عمل فى التخصصات المختلفة.
وفى سياق متصل قال وزير الاستثمار ان مبادرة «اشتغل» تهدف إلى تشغيل نحو 2000 شاب فى مختلف القطاعات الإدارية من خريجى الجامعات، والفنية من الحاصلين على الثانوية العامة أو الدبلومات الفنية، وزيادة الأعمال للشباب أصحاب المشروعات القائمة التى أثبتت نجاحها وبحاجة إلى مصدر لتمويل التوسعات المخطط لها.
 واكد خلال معرض «صنع فى مصر» أهمية إحياء الصناعات المصرية والحرف اليدوية النادرة والتوسع فى إقامة مثل هذه المعارض وتشجيع الشباب على امتلاك وإدارة مشروعاتهم الخاصة وإيجاد بيئة أعمال تنافسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لما لها من تأثير مهم على رفع معدلات النمو والتشغيل، لافتًا فى حديثه لعدد من العارضين أن الاهتمام بجودة المنتجات ينبغى أن يصاحبه اهتمام بالتكلفة النهائية للمنتجات، ومشددًا على أهمية إجراء دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات قبل البدء فيها بما يضمن هامش ربح مقبول لصاحب المشروع وسعر مقبول للمستهلك.
 وأشار سالمان إلى أهمية دعم الجهود الرامية لإيجاد عمالة مدربة لمختلف مستويات المشروعات خاصة الصغيرة والمتوسطة، بجانب رفع الوعى بالوسائل والأدوات التمويلية، موضحًا قيام الحكومة والمجتمع المدنى ومجتمع الأعمال بعقد العديد من المبادرات التى تهدف إلى دعم وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وذلك بإصدار عدد من القوانين ومنها قانون التمويل متناهى الصغر والضمانات المنقولة لاستكمال منظومة تمويل المشروعات.