الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طوارئ بالاتصالات لإنجاز تكليفات الرئيس السيسى فى 2016

طوارئ بالاتصالات لإنجاز تكليفات الرئيس السيسى فى 2016
طوارئ بالاتصالات لإنجاز تكليفات الرئيس السيسى فى 2016




كتب - مصطفى أبوجبل


تكليفات مشددة واجتماعات مكثفة تشهدها الغرف المغلقة بمقر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالقرية الذكية بهدف الانتهاء من تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال عام 2016.
 حيث تدرس وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدراسات التى تقدم بها خبراء قطاع الاتصالات للنهوض بصناعة الإلكترونيات مع وضع منظومة تدعمها الدولة تصل بقيمة صادرات الإلكترونيات إلى ما يقرب من 3 مليارات دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة وذلك بحسب المبادرة التى أطلقها الرئيس السيسى على هامش افتتاحه لمعرض ومؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات.
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من جانبها أعلنت أيضا عن بدء أعمال الإنشاءات فى أول منطقتين للتكنولوجيا من بينها المنطقة الخاصة بمحافظة أسيوط وذلك من جملة إنشاء 6 مناطق تكنولوجية جديدة فى عدد من المحافظات، تستهدف جذب استثمارات وإنشاء مراكز تميز وتوفير فرص عمل وذلك فى إطار تنفيذ مشروعات تنموية ونشر التكنولوجية وتطوير الخدمات للمواطنين.
ويقول المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن الفترة الحالية تستهدف العمل بفكر مختلف للوصول إلى معدلات تنفيذ مرتفعة فى المشروعات التى تم الإعلان عنها سابقا وهو ما ينعكس بشكل واضح على انخفاض معدلات البطالة وزيادة نسب التنمية.
ويضيف أن الفترة المقبلة سوف تشهد الإعلان عن تفاصيل المخطط التنفيذى للمنطقة التكنولوجية بمحافظة أسيوط لافتا إلى أن المناطق التكنولوجية القائمة، أو التى تقيمها الوزارة حاليا سيبلغ إجمالى مساحتها مليونا و337 ألف متر مربع تساهم فى توفير نحو 400 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
وكان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد أوضح خلال اجتماع مجلس الوزراء والذى انعقد برئاسة المهندس شريف إسماعيل الشهر الجارى أن إقامة وإنشاء المناطق التكنولوجية بمواصفات عالمية، سوف يسهم فى تتوافر مناخ جاذب وتنافسى للشركات والمستثمرين المحليين والعالميين مما يؤثر إيجابا على الاقتصاد المحلى والتطور التكنولوجى وتوفير المزيد من فرص العمل الجديدة.
وقال الوزير فى تقريره إن المحافظات المخطط إنشاء مناطق تكنولوجية بها هى (الإسكندرية - أسوان - أسيوط - بنى سويف - المنوفية- الشرقية) لافتا إلى أن تلك المناطق تعمل على خلق تنمية مجتمعية مستدامة من خلال نقل وتوطين التكنولوجيا، وإقامة مراكز تدريب متخصصة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهو ما يسهم فى العمل على تقليل الهجرة الداخلية، وزيادة الصادرات الناتجة عن هذا القطاع.
ويوضح الدكتور عادل دانش رئيس مجلس إدارة شركة القرى الذكية أن شركة القرى الذكية تعكف حاليا على وضع دراسات الجدوى الاقتصادية والاجتماعية لمشروعات القرى الذكية فى محافظات أسوان وأسيوط وبنى سويف والإسكندرية.
ويؤكد دانش أن المستهدف من بناء المناطق التكنولوجية الجديدة يستهدف عمل تكامل وترابط بين المناطق التكنولوجية الحالية والجديدة موضحا أن الامتداد الطبيعى لشركة القرى الذكية هو التواجد فى المحافظات حتى يكون هناك ترابط فى الأهداف والوصول لأكبر قدر ممكن من الانتشار والتوزيع للمناطق التكنولوجية فى أنحاء الجمهورية.
ويضيف المهندس خليل حسن خليل رئيس الشعبة العامة للحاسبات الآلية أن الشعبة من جانبها تقوم بعمل حملات للتوعية التكنولوجية فى المحافظات بدعم من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات إيتيدا بهدف تجهيز الشركات وتأهيل الشباب للعمل بالمناطق التكنولوجية فى أسيوط والإسكندرية.
وأشار إلى أن الشعبة تهدف إلى التعريف باستراتيجيات وزارة الاتصالات و«إيتيدا» لرفع كفاءة وتطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات المصرية، واستعراض آخر المستجدات فى مجال التكنولوجيا الحديثة والناشئة، ومناقشة كيفية رفع كفاءة الشركات العاملة فى هذا المجال، وسبل توطين التكنولوجيا لمواجهة التحديات فى تلك المجتمعات ومحاولة إيجاد حلول سريعة وفعالة.