الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

3 ائتلافات وليدة تتحدى «دعم مصر»

3 ائتلافات وليدة تتحدى «دعم مصر»
3 ائتلافات وليدة تتحدى «دعم مصر»




كتب - طه النجار


يبدو أن حالة الشد والجذب داخل المجلس لن تنتهى فى وقت قريب، وأن النواب قرروا أن تستمر المناوشات، لوقت أطول، خاصة مع الانتهاء من اللائحة الداخلية التى خرجت فى نهايتها بأن نسبة تشكيل الائتلافات البرلمانية 25%، أى 149 نائبا، وهو ما جعل الصورة أكثر وضوحا، للائتلافات التى يمكن أن تكون ندا للائتلاف الأوحد تحت القبة حتى الآن «دعم مصر».
أول هذه الائتلافات ما أعلن عنه «المصريين الأحرار» الذى يأخذ نفس اسم الحزب ليكون ائتلاف «المصريين الأحرار والمستقلين»، والذى قال رئيس هيئته البرلمانية إن إعلان الائتلاف سيكون بعد الانتهاء من تجديد الثقة فى الحكومة.
أما ثانى نواة لتشكيل ائتلاف برلمانى فيتصدره نواب ما يسمى بائتلاف «25 - 30» والذى يتزعمه النواب خالد يوسف وعبد الحميد كمال وهيثم الحريرى، وهذه المجموعة فى حال تكوينها ستكون الأكثر معارضة.
أما النائب مصطفى بكرى، الذى رغم إعلانه أنه لن يشارك فى ائتلافات أخرى، لكن بعض المصادر البرلمانية أكد تصدره لتكوين ما يسمى بائتلاف «تيار الوسط.. البديل الثالث» مستثمرا شعبيته كأحد الوجوه المعروفة إعلاميا فى استقطاب النواب.
فيما سيحكم الصراع ايضا الامتيازات البرلمانيةالتى يحصل عليها النائب الذى سينضم للائتلاف الذى سيدعمه كى يصل إلى رئاسة لجنة أو وكالتها أو عضوية اللجنة العامة، أو عضوية أى من أجهزة البرلمان الأخرى.
والاختلافات الإيديولوجية، بمعنى من سينتمى إلى أيديلوجية ائتلاف دعم مصر، سيختلف عن من سينتمى إلى أيديلوجية ائتلاف 25-30، أو حتى أيديلوجية البديل الثالث كما اسماه النائب مصطفى بكرى.