الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نشاط قوى داخل لجان البرلمان

نشاط قوى داخل لجان البرلمان
نشاط قوى داخل لجان البرلمان




كتبت ـ فريدة محمد  

شن عدد من أعضاء لجنة النقل هجومًا حادًا على وزير النقل جلال السعيد، خلال اجتماع اللجنة التى عقدت أمس برئاسة النائب سعيد طعيمة، لمناقشة اتفاقية قرض البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، لتمويل توريد عدد 13 قطاراً، الخط الثانى للمترو، بمبلغ 100 مليون يورو، لافتين إلى أن القرض ليس له جدوى.
وقال النائب عفيفى كامل عضو مجلس النواب للوزير: «القرض ده ليس له أى قيمة ومش هنقترض علشان نغير شكل المترو، وبعدين حضرتك لا لم تزور الإسكندرية من وقت توليك الوزارة، ونريد مترو أنفاق وليس ترام».
وأضاف عدد من النواب الغاضبين: «لا نوافق على طرق إنفاق هذا القرض»، ونشبت مشادات كلامية بين المؤيدين والمعارضين الأمر الذى دفع النائب محمد الكروانى للانسحاب من الاجتماع، قائلاً: «بالشكل ده المناقشات مش هتنفع».
وهنا قال الدكتور جلال السعيد وزير النقل: «إن القاهرة الكبرى تشهد 24 مليون رحلة يوميًا، جزء منها يتم بوسائل النقل العام المنظم، و7 ملايين منها تقوم بها هيئة النقل العام والمترو، و17 مليون رحلة يقوم بها القطاع الخاص غير المنظم».
وأضاف السعيد خلال اجتماعه بلجنة النقل أن ملخص الاتفاقية تتجه نحو إعادة الإعمار والتنمية من بنك أوروبا الغربية، لافتًا إلى أن مصر شريك وعضو مساهم فى البنك، موضحًا خلال كلمته باجتماع اللجنة، أن حل أزمة النقل والتكدس المرورى، لن يتم سوى بمشروعات النقل المنظم، والتى تستوعب فى الرحلة الواحدة 50 أو 60 ألف راكب فى الساعة كمترو الأنفاق، مشيرًا إلى أنه يتم الآن التوسع فى إنشاء خطوط إضافية للمترو.
وقال اللواء طارق جمال الدين رئيس هيئة مترو الأنفاق: «إن وزارة النقل عرضت على  أصحاب المحلات بمنطقة ماسبيرو التى من المقرر إقامة محطة مترو بها توفير محلات بديلة لهم بنفس المنطقة وذلك لعمل مول تجارى وجراج.
وأضاف جمال الدين خلال الاجتماع أن الوزارة انتهجت ذلك فى منطقة ماسبيرو لعدم موافقة المقيمين فيها تركها، متابعًا: فكرة إقامة جراجات نحاول تطبيقها فى المناطق المزدحمة فى القاهرة حتى نمكن المواطنين المستفيدين من المترو ترك سيارتهم واستقلال المترو لتقليل الازدحام.
وشدد جمال الدين على أن المدن «المليونية» تلجأ إلى المترو لأنه أسهل وسيلة لتقليل الازدحام والمرور بالرغم من التكلفة الكبيرة لعمل قطارات المترو.
وفى هذا السياق، أكد جمال الدين أن إنشاء المترو يتطلب توفير عملة صعبة، و«للأسف معنديش»، وأى بنك مصرى سيقترض سيتم ذلك من خلال فوائد، عشان كده نلجأ للقروض، وهما مش بيدوهلنا عشان سواد عيونا لكن عشان بيشغلو مصانعهم».
وانتهت اللجنة لتأجيل الموافقة على قرض البنك الأوروبى لتمويل توريد 13 قطاراً للخط الثانى للمترو.