الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شركات المحمول تنعش خزينة الدولة بـ 1.5مليار دولار

شركات المحمول تنعش خزينة الدولة بـ 1.5مليار دولار
شركات المحمول تنعش خزينة الدولة بـ 1.5مليار دولار




كتب- هانى الروبى


بعد 48 ساعة من توقيع شركة أورنج مصر رخصة الجيل الرابع للمحمول تسارعت كل من فودافون مصر واتصالات - مصر على الاستحواذ على هذه التراخيص لتقديم خدمات متميزة لعملائها خلال الفترة المقبلة.
حيث ان توقيع شركات المحمول الثلاثة على هذه التراخيص سوف ينعش خزينة الدولة بحوالى 1.5مليار دولار.
ووقع مساء أمس الاول الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات مع كل من شركة فودافون مصر بمقر الجهاز بالقرية الذكية تراخيص انشاء وتشغيل شبكات الجيل الرابع للتليفون المحمول بقيمة 335 مليون دولار لشركة فودافون اضافة الى ترخيص خدمات التليفون الثابت الافتراضى بقيمة 11.262 مليون دولار، وبالتالى أصبح إجمالى تخصيصات الشركة من الترددات 42.5 ميجاهرتز.
وذلك بحضور  المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقيادات الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات ومجلس إدارة وقيادات شركة فودافون مصر.
أما شركة «اتصالات-مصر» فقد وقعت تراخيص انشاء وتشغيل شبكات الجيل الرابع للتليفون المحمول بقيمة 535.5 مليون دولار وترخيص خدمات التليفون الثابت الافتراضى بقيمة 11.262 مليون دولار، وذلك بحضور المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقيادات الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات ومجلس إدارة وقيادات شركة اتصالات مصر، وبالتالى أصبح إجمالى تخصيصات الشركة من الترددات 40 ميجاهرتز.
من جهة أخرى وقعت شركة «أورنج مصر للاتصالات» «موبينيل سابقًا» الخميس الماضى مع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، عقد ثانى رخصة لخدمات الجيل الرابع  ” 4G” فى مصر بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضى والمهندس مصطفى عبد الواحد القائم بأعمال الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات وكبار القيادات التنفيذية بشركة اورنج مصر للاتصالات منهم جون ماركيون ارون الرئيس التنفيذى لشركة أورنج العالمية.
وبذلك تكون «اورانج» مصر أول شركة من مشغلى شبكات المحمول الثلاثة  التى تحصل على تراخيص الجيل الرابع للمحمول والثانية بعد المصرية للاتصالات والتى حصلت على التراخيص نهاية الشهر الماضى وتعد هذه الخطوة مهمة جدا لتحسين وتطوير خدمات الاتصالات بصورة عامة و خدمات الانترنت بصورة خاصة والعمل على انتشارها وإتاحتها.
من جهته قال جون ماركيون ارون الرئيس التنفيذى لشركة أورنج العالمية:  أنا سعيد لحصول اورانج على رخصة الجيل الرابع للمحمول بما يساعدنا على تطوير وتحسين خدمات الاتصالات وكذلك مستوى جودة خدمات الإنترنت وهذا يعود بالتأكيد بالايجابية على عملائنا.
موجهًا الشكر إلى الجهاز القومى للاتصالات على جهود فى وضع الرخصة وتقديم الترددات التى نحتاج إليها، 10 ميجاهرتز ،  لضمان تقديم خدمات ذات مستوى عالمى وبما يتسق مع الخدمات الجيل الرابع للحمول التى نقدمها فى 16 دولة عالمية مؤكدًا التزام الشركة بالاستثمار فى مصر وسنقوم بطرح السيم كارت الخاص بخدمات الجيل الرابع فى الفروع الخاص بالشركة بدءًا من اليوم مجانا لجميع عملاء الشركة.
موضحًا اننا لم نتقدم فى السابق للحصول على الرخصة بسبب عدم كفاية الترددات التى كانت مطروحة ولكن بعد تحسين الترددات المتاحة تقدمنا بالفعل بطلب للحصول على الرخصة وفقا لشروط الجهاز .
وقال جون إن إجمالى حجم الاستثمارات المالية التى ضختها الشركة تتجاوز 32 مليار جنيه منذ بداية عملها وسوف تستثمر 4.2  مليار جنيه فى الرخصة الجديدة للحيل الرابع كما سنقوم باستثمار خبراتنا وإمكانيات لطرح الخدمة وملتزمون باستثمار نحو 12 مليار جنيه بالسوق المصرية خلال السنوات القادمة .
من ناحيته قال ومصطفى عبد الواحد القائم بأعمال الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات إن الاتفاقية تشمل رخصة الجيل الرابع لخدمات المحمول بسعر الدولار بقيمة 484 مليون دولاروكذلك رخصة التليفون الثابت وتم تقديم الرخصة بقيمة 11.3 مليون دولار .
أضاف أنه تم تحديد قيمة الرخصة بالدولار وفقا لقرار الجهاز القومى للاتصالات والذى أصدر به بيانًا بذلك أمس الأربعاء.
أشار إلى أن مجلس إدارة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات عقد مؤخر اجتماعًا برئاسة المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تم خلال الاجتماع إقرار مقترح الترخيص لتقديم خدمات الجيل الرابع والذى تم فيه احتساب قيمة المقابل المادى للترخيص بالدولار الأمريكى على أن يتم سداد 50% من القيمة بالدولار الأمريكى و50% الباقية سيتم سدادها بالجنيه المصرى طبقاً للسعر المعلن من البنك المركزى المصرى وقت سداد قيمة الترخيص، وسيتم احتساب قيمة المقابل المادى لترخيص التليفون الثابت الافتراضى بنفس الطريقة.
أما بالنسبة لترخيص البوابة الدولية يتم سداد قيمة المقابل المادى له كاملة بالدولار الأمريكى، كما أكد المجلس أن الشركة التى ستقوم بسداد كامل قيمة ترخيص الجيل الرابع بالدولار سيكون لها أسبقية فى الحصول على ترددات إضافية.
وقبل انعقاد جلسة مجلس إدارة الجهاز تقدمت شركة أورنج بخطاب إلى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تطلب إجراء مناقشات مع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لإنهاء إجراءات الحصول على ترخيص الجيل الرابع، وعليه سيتم تطبيق الإطار الذى تم إقراره من المجلس على الشركة التى تقدمت للجهاز لإنهاء إجراءات الحصول على الترخيص وأن هذا الإطار سار حتى اجتماع المجلس فى جلسته القادمة والتى تقرر لها يوم 23/10/2016 والمقرر فيها عرض البدائل المختلفة بما فى ذلك تخصيص ترددات إضافية للشركة المصرية للاتصالات وكذلك إجراء مزايدة عالمية لرخصة الجيل الرابع.
والجدير بالذكر أن إدخال تكنولوجيا الجيل الرابع لخدمات التليفون المحمول ستساهم فى زيادة سرعات الانترنت وتحسين جودة الخدمة الحالية وادخال خدمات جديدة مما يعود بالفائدة على المواطنين.
وكان قد اجتمع مساء الاربعاء الماضى مجلس إدارة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات برئاسة المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تم خلال الاجتماع إقرار مقترح الترخيص لتقديم خدمات الجيل الرابع والذى تم فيه احتساب قيمة المقابل المادى للترخيص بالدولار الأمريكى على أن يتم سداد 50% من القيمة بالدولار الأمريكى و50% الباقية سيتم سدادها بالجنيه المصرى طبقاً للسعر المعلن من البنك المركزى المصرى وقت سداد قيمة الترخيص، وسيتم احتساب قيمة المقابل المادى لترخيص التليفون الثابت الإفتراضى بنفس الطريقة. ويتبقى فى الوقت الحالى 15 ميجا هيرتز، من الترددات المخصصة للجيل الرابع، منتظرًا أن يتقدم لها إحدى شركتى المحمول العاملتين فى السوق المصرى قبل الموعد المحدد 23 أكتوبر الجارى، وفى حال تقدمت إحداهما سينظر الجهاز فى تفاصيل الطلبات المقدمة من الشركات على أن يتم اعطاء الأولوية لأفضل عرض من الشركتين، أما فى حالة رفض الشركتين التقدم ، فسوف يذهب جهاز تنظيم الاتصالات إلى طرح مزايدة على الترددات للشركات العاملة فى السوق المصرية والشركات العالمية. وبذلك أصبحت الدولة فى مقدمة الرابحين من توقيع تراخيص الجيل الرابع، بعدما وقعت الشركة المصرية للاتصالات بمقابل نحو 7.8 مليارات جنيه تسدد نصفهم بالدولار، بالإضافة إلى 484 مليون دولار يسدد 50 % منها بالجنيه، على انتظار أن تسفر الساعات  القادمة عن موقف كل من فودافون مصر واتصالات مصر فيما يخص حصولهما على تراخيص الجيل الرابع والذى قد يشهد تنافسًا شديدًا.