الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ماجى أنور: La Femme مختلف عن مهرجانات المرأة وأعد له منذ 5 سنوات

ماجى أنور: La Femme مختلف عن مهرجانات المرأة وأعد له منذ 5 سنوات
ماجى أنور: La Femme مختلف عن مهرجانات المرأة وأعد له منذ 5 سنوات




كتبت - آية رفعت


بعد ختام فعاليات مهرجان «La Femme»، لسينما المرأة والذى استغرق يومًا واحدًا بدار الأوبرا المصرية عبرت رئيسة المهرجان ماجى أنور عن سعادتها من نجاح الدورة الأولى للمهرجان مؤكدة أن تعدد المهرجانات الخاصة بسينما المرأة لا يقلقها لأن المهرجان كفكرة كانت تعدها منذ 5 سنوات، كما أنها أعلنت عنها منذ عدة أشهر قبل ظهور مهرجانى القاهرة وأسوان لسينما المرأة، مؤكدة أنه لم يكن هناك مهرجان مختص بالمرأة سوى مهرجان «بين سينمائيات» الذى تقدمه المخرجة أمل رمسيس فى كل عام.
وأضافت ماجى قائلة: «هذا المهرجان يختلف عن المهرجانات المتبقية خاصة أن فعالياته وعروضه تتم فى يوم واحد لعدة أفلام قصيرة بشرط أن تكون عن المرأة وتشارك المرأة فى صناعتها.. وأرى أن تعدد المهرجانات الخاصة بسينما المرأة ليس تحيزا، كما وصفه البعض ولكن لأن المجال الفنى بمصر والعالم العربى لا يقدم دعما للمرأة العاملة به، كما أنه لا يوجد تقبل مئة بالمئة لها.
وقد تلقت ماجى ما يقرب من 300 فيلم قصير عن قضايا المرأة من مختلف دول العالم، بينما تلقت من الدول العربية ومصر حوالى 300 أخرى، تم اختيار الأفضل منها للمشاركة، وكان عددهما  12 فيلما. كما تم تكريم النجمة السورية سُلاف فواخرجى كأيقونة السينما العربية ومنحها درع تكريم فاتن حمامة.. وشاركت سُلاف بلجنة التحكيم بصحبة د.غادة جبارة والإيطالية كريستينا بوشيلانى.
من جانب آخر كشفت أنور عن التحضيرات الخاصة بمهرجان فاتن حمامة الذى سيقام فى مايو المقبل حيث قالت إنها تعاقدت على أفلام من مهرجان كليرمونت فيران الفرنسى.. كما أنها ستسافر خلال الفترة المقبلة لجولة جديدة بإيطاليا وباريس للتسويق للمهرجان والتحضير له.. كما أعلنت عن التعاقد رسميا مع مهرجانات بدول إيطاليا وإسبانيا وبولجاريا وفرنسا والمغرب والخرطوم لعرض الأعمال الفائزة بالمهرجان خلال دوراتها المقبلة.
وعن الجديد بالدورة المقبلة قالت ماجى أنها ستقدم قسمًا جديدًا خاصًا بالأفلام التجريبية والرقص ليتم تقديم جائزة خاصة بالمسابقة، وهى عبارة عن تمثال الفلاحة فريدة فهمى الذى صممه لها النحات أحمد حشمت، مؤكدة أن فتح باب التقديم للمشاركة بالمهرجان سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة.