الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«التضامن»: 90% من الفائزين بتأشيرات حج الجمعيات سددوا النفقات

«التضامن»: 90% من الفائزين بتأشيرات حج الجمعيات سددوا النفقات
«التضامن»: 90% من الفائزين بتأشيرات حج الجمعيات سددوا النفقات




كتب - عبدالوكيل أبوالقاسم


أكدت وزارة التضامن الاجتماعى اعتبار اليوم الخميس الموافق 11 مايو 2017  آخر موعد للسماح للمواطنين الفائزين بقرعة حج الجمعيات بسداد رسوم الحج .
كانت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى قد سبق ووافقت على منح المواطنين مهلة لسداد اشتراك رحلة الحج من 4 مايو 2017 حتى 11 مايو 2017.
جدير بالذكر أن نسبة الذين قاموا بسداد اشتراك رحلة الحج تقترب من 90 % من الأعضاء الفائزين.
وأوضحت الوزارة أنه فى حال عدم  سداد الاشتراكات وفقاً للمهلة المحددة سيتم البدء فى إجراءات تصعيد الأعضاء الفائزين حتى الآن بصفة احتياطية بقرعة الحج بدلاً من الأعضاء غير المسددين والمعتذرين عن أداء فريضة الحج اعتبارا من يوم الأحد الموافق 14/5/2017.
وأكد أيمن عبد الموجود، المدير التنفيذى لمؤسسة الحج، أن الوزارة بدأت فى إجراءات اختبار المشرفين المرشحين من المحافظات اعتبارا من أمس الأربعاء الموافق 10مايو 2017 حتى نهاية الشهر الجارى، بحيث تجرى اختبارات تحريرية وشفوية لجميع المشرفين المرشحين من المحافظات للتأكد من صلاحيتهم لأداء المهمة تشرف عليها لجنة مشكلة من أعضاء مجلس أمناء المؤسسة القومية لتيسير الحج وممثلون عن الأوقاف ودار الإفتاء المصرية.
وأوضح عبدالموجود: يبلغ عدد المشرفين الذين سيتم اختيارهم 260 مشرفا وذلك للإشراف على عدد 12 ألف حاج بواقع مشرف لكل 47 حاجا.
وأضاف إن هناك حرصا من اللجنة المشكلة على أداء المهمة الموكلة إليها والتعليمات المشددة من وزيرة التضامن الاجتماعى بحسن انتقاء المشرفين وفقاً لمعايير شفافة وموضوعية تعتمد على أفضل العناصر القادرة على أداء المهام الإشرافية واستبعاد من يثبت عدم صلاحيته وإخطار المحافظات بالنتائج فور انتهاء الاختبارات للحفاظ على مستوى الخدمات المقدمة من حج التضامن.
فى سياق آخر، أكدت نيفين القباج، مساعد أول وزيرة التضامن للحماية الاجتماعية، أن عدد المستفيدين من برنامج «تكافل وكرامة» بلغ مليونا و700 ألف أسرة بما يمثل أكثر من 8 ملايين مواطن هم الأكثر فقرا.
وأوضحت أن هذا العدد كان مستهدفا تحقيقه خلال ثلاث سنوات لكن توجيه القيادة السياسية بضرورة التوسع فى البرنامج ودخول كل المحافظات الـ 27 لمواكبة تداعيات الإصلاحات الاقتصادية وحماية أكبر فئات ممكنة من الفقراء جعل البرنامج يصل بالتغطية إلى هذا العدد فى سنتين فقط منذ بدء التنفيذ.