الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صالح: مجموعة عمل لحل مشكلات قطاع الدباغة






اعلن المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية عن تشكيل مجموعة عمل مشتركة تضم ممثلين لغرفة دباغة الجلود والمجلس التصديرى للجلود ومنتجى الجلود بنظام المناطق الحرة إلى جانب ممثلين للوزارة لوضع رؤية متكاملة لكل المعوقات والمشكلات التى تواجه صناعة دباغة الجلود وكذا بحث اتخاذ الإجراءات اللازمة لاتمام عملية نقل مدابغ منطقة مصر القديمة إلى مدينة الروبيكي.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده الوزير مع عدد من منتجى ومصدرى دباغة الجلود والذى بحث خلاله أهم المشكلات التى تعترض تطوير وتحديث صناعة دباغة الجلود.
وقال الوزير إن الوزارة حريصة على تطوير هذه الصناعة الحيوية التى تمتلك فيها مصر ميزات تنافسية كثيرة، مؤكدًا على ضرورة تكاتف جميع اطراف العملية الإنتاجية فى مجال الدباغة حتى يمكن احداث تطوير شامل وإدخال التكنولوجيا المتقدمة فى عملية إنتاج الجلود خاصة أن مصر مؤهلة لأن تكون مركزًا رئيسيًا لهذه الصناعة فى ظل هجرة المصانع المنتجة للجلود من أوروبا وبالتالى فإن نقل المدابغ إلى منطقة الروبيكى يمثل نقلة حضارية لمستقبل هذه الصناعة المهمة.
وأشار الوزير إلى أنه يجرى حاليًا وضع مواصفة قياسية مصرية جديدة لتحديد معايير لتوصيف منتجات دباغة الجلود خاصة الكراست والوايت بلو وذلك لمنع التلاعب عند التصدير وحتى يمكن توفير الجلود لتلبية احتياجات قطاع تصنيع الجلود فى مصر بدلا من الاعتماد على الجلود المستوردة، لافتًا إلى استمرار سريان قرار الوزارة الخاص بحظر تصدير الوايت بلو والجلود الخام.
وحول تضرر منتجى دباغة الجلود بنظام المناطق الحرة من فرض رسم صادر على الجلود المصدرة اوضح الوزير أن الوزارة تدرس حاليا إلغاء هذا الرسم خاصة أنه يمثل عبئًا على المنتجين بنظام المناطق الحرة وهو ما يؤثر سلبا على مناخ الاستثمار ويمثل عائقًا أمام انسياب الاستثمارات الأجنبية للعمل تحت هذا النظام.
من جانبه أكد الدكتور حمدى حرب رئيس غرفة دباغة الجلود أن الغرفة حريصة على انجاح مبادرة الوزارة لتنسيق الرؤى بين جميع المنتجين، لافتا إلى أن الغرفة تدعم وبقوة انهاء جميع الاجراءات الخاصة بنقل المدابغ إلى مدينة الروبيكى فى اقرب فرصة ممكنة.