الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر الأولى أفريقياً فى جذب الاستثمار

مصر الأولى أفريقياً فى جذب الاستثمار
مصر الأولى أفريقياً فى جذب الاستثمار




كتب - أحمد زغلول

انتزعت مصر الصدارة من  جنوب أفريقيا كأكثر الدول جذبا للاستثمار على مستوى القارة السمراء، وذلك بحسب تقرير «أين تستثمر فى أفريقيا لعام 2018 الصادر عن  بنك راند ميرشنت.
ويعمل مؤشر جاذبية الاستثمار التابع لمؤسسة أر إم بى (RMB) على قياس مستوى النشاط الاقتصادى للدولة على أساس السهولة النسبية لممارسة الأعمال بها، وقد احتلت جنوب أفريقيا مركز الصدارة فى جميع الإصدارات الستة السابقة من التقرير المذكور.
وقد ازاحت مصر دولة جنوب أفريقيا من مركز الصدارة، لعدة أسباب، يأتى على رأسها حصول مصر على درجات تصنيف أعلى فيما يتعلق بالنشاط الاقتصادى بها، فى الوقت الذى شهدت فيه جنوب أفريقيا تباطؤ فى معدلات النمو الاقتصادى بها، حيث تدهورت معدلات النمو الاقتصادى بصورة ملحوظة خلال السبعة أعوام الماضية.
كما تواجه جنوب أفريقيا أيضا مخاوف متزايدة بشأن قضايا القوة المؤسسية والحوكمة. وتأتى هذه المخاوف على الرغم من أن المزايا التى تتمتع بها جنوب أفريقيا تتمثل فى عملتها، وأسواق الأسهم  ورأس المال، والتى مازالت تمثل ميزة تنافسية تتمتع بها جنوب أفريقيا عن باقى الدول الأفريقية الأخرى، حيث مازال الكثير من هذه الدول يواجه قيودًا واختناقات فى السيولة.
وقد جاءت المغرب فى المركز الثالث فى التصنيف، بينما انتزعت إثيوبيا المركز الرابع من غانا لتحل الأخيرة فى المركز الخامس.