الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طوكيو ..إعصار «لان» يضرب اليابان

طوكيو ..إعصار «لان» يضرب اليابان
طوكيو ..إعصار «لان» يضرب اليابان




طوكيو –وكالات الأنباء


اجتاحت الأمطار الغزيرة والرياح جنوب اليابان، أمس، مع اقتراب إعصار قوى، ما أدى إلى إلغاء مئات الرحلات الجوية، وتعطيل خدمات السكك الحديدية يوم الانتخابات العامة. وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن الإعصار لان، وهو عاصفة من الفئة الرابعة، وصل إلى الشرق من جزيرة أوكيناوا ويتحرك صوب الشمال الشرقى صباح الأحد، محملا برياح سرعتها 40 كيلومترا فى الساعة.
ومن المتوقع أن يقترب الإعصار من العاصمة صباح اليوم الاثنين، قبل أن يتجه شرقا صوب شمال المحيط الهادى.
وأصدرت وكالة الأرصاد الجوية تحذيرات من الأمطار الغزيرة والفيضانات، بما فى ذلك فى طوكيو، حتى مع توقع تراجع قوة الإعصار ليصبح من الفئة الثالثة بحلول مساء أمس.
فى غضون ذلك، بدأ الناخبون أمس الإدلاء بأصواتهم فى انتخابات برلمانية من المتوقع أن يفوز فيها الحزب الديمقراطى الليبرالى الحاكم، الذى يرأسه رئيس الوزراء شينزو آبى، بالأغلبية بسهولة.
ومن المتوقع أن يحصل الحزب الديمقراطى الليبرالى وشريكه الأصغر فى الائتلاف كوميتو معا على نحو 310 مقاعد فى مجلس النواب، بما يمثل أغلبية الثلثين، وفقاً لاستطلاع للرأى أجرته وكالة أنباء كيودو يوم الثلاثاء الماضى.
أما الحزب الديمقراطى الدستورى الذى تم تشكيله حديثاً، والذى اكتسب زخماً فيتوقع أن يحصل على نحو 50 مقعداً، أكثر قليلاً من حزب الأمل الذى تنتمى إليه حاكمة طوكيو يوريكو كويكى.
ومع ذلك، تشعر أحزاب المعارضة بالقلق من انخفاض الإقبال عن المعدل المعتاد بسبب إعصار يقترب من البلاد، حيث تخشى المعارضة أن يعطى الإعصار ميزة لحزب آبى الذى يتمتع بتنظيم جيد.
وكان آبى، الذى تولى السلطة منذ نحو 5 سنوات، دعا إلى إجراء انتخابات مبكرة فى أواخر سبتمبر الماضى، رغم انتقادات أشارت إلى أن هذه الخطوة قد تؤدى إلى حدوث فراغ سياسى فى ظل الأزمة النووية الراهنة فى كوريا الشمالية.
ويشير منتقدون إلى أنه اتخذ هذه الخطوة ليتجنب التعرض لاستجواب على خلفية سلسلة من الفضائح التى شملت زوجته أكى أيضاً، وصديقه المقرب كوتارو كاكى.
إلا أن حزب رئيس الوزراء بإمكانه الاستفادة من الفوضى فى معسكر المعارضة بعد أن انقسم حزب المعارضة الرئيسي، الحزب الديمقراطى، إلى ثلاث مجموعات هى حزب الأمل والحزب الديمقراطى الدستورى ومجموعة من المستقلين، بعد إعلان موعد إجراء الانتخابات المبكرة.
ويحق لحوالى 106 ملايين ناخب الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات التى يتنافس فيها إجمالى 1180 مرشحاً للفوز بـ465 مقعداً فى مجلس النواب الذى يتمتع بسلطة قوية.