الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محمد السويدى: المليونير الذى يحارب وزراء الصحة والتموين لخدمة محدودى الدخل

محمد السويدى: المليونير الذى يحارب وزراء الصحة والتموين لخدمة محدودى الدخل
محمد السويدى: المليونير الذى يحارب وزراء الصحة والتموين لخدمة محدودى الدخل




كتب ـ نشأت حمدى


مع بداية دور الانعقاد الثالث للبرلمان اختار رجل الأعمال  النائب محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر أن يرتدى قميص السعادة، وينهج سياسة معاداة الوزراء لنصرة محدودى الدخل، ولهذا نجح فى نزع لقب نصير الفقراء تحت القبة بعدما عبرت كل مواقفه وقت الأزمات فى انحيازه للمهمشمين ومحدودى الدخل ورغم أنه يعبر عن ائتلاف كبير  وواسع تحت المجلس إلا أن شغله الشاغل هو توظيف ذلك الائتلاف لخدمة المواطن.
ففى الوقت الذى تأثر فيه عدد كبير من المواطنين بقرار التعويم وما صاحبه من ارتفاع كبير فى الأسعار قام رئيس ائتلاف دعم مصر خلال الجلسة مطلقا مبادرة لدعوة رجال الأعمال لزيادة رواتب العاملين بمصانعهم بنسبة 5 و10%، خاصة لمن تتراوح مرتباتهم بين 1500 و2000 جنيه.
كما طالب السويدى بالاهتمام بالشريحة الأكبر من المواطنين المستفيدين من دعم البطاقات التموينية وذلك من خلال تخصيص مبلغ 15% من الصناديق الخاصة لدعم البطاقات التموينية، وحذف المادة الخامسة من قانون العلاوة الخاصة للعاملين بالدولة غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، هو الذى آثار مشكلة كبيرة لأنه وفى أزمة نقص الدواء وارتفاع أسعار البعض منها هاجم السويدى الحكومة بسبب احتكار الأدوية من جانب بعض الشركات، لأنواع معينة من الدواء، وما يترتب على ذلك من أعباء على المواطن.
ومؤخرا طالب السويدى وزارة التموين  بتخفيض سعر السكر التموينى إلى 8.5 بدلاً من 9.5، بسبب انخفاض السعر العالمى، مطالباً الحكومة بأن تكون حريصة على مصلحة المواطن، وأن تعمل جاهدة على تخفيف معاناة الجماهير، مؤكدًا أن عدم تخفيض السعر يأتى فى مصلحة التجار وليس المواطن.
وفى شهر رمضان الماضى أعلن السويدى عن نجاح ائتلاف دعم مصر فى إقناع الحكومة بدعم السلع التموينية التى تصرف على بطاقات التموين بمبلغ مليار جنيه وهو الأمر الذى لاقى ترحابا كبيرا  وصدى واسعا فى الشارع المصرى.