الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استياء المعارضة من «قذارة» أردوغان السياسية

استياء المعارضة من «قذارة» أردوغان السياسية
استياء المعارضة من «قذارة» أردوغان السياسية




كتب - محمد عثمان –وكالات الأنباء


أقر البرلمان التركى القانون الانتخابى الجديد الذى تقدم به حزب الرئيس رجب طيب أردوغان الحاكم وحزب الحركة القومية المتحالف معه.
ويتيح القانون الجديد المجال لتحالف رسمى بين حزب أردوغان  وحزب الحركة القومية رغم عدم حصول الأخير على 10 فى المائة من مجموع الأصوات الانتخابية الذى كان المعيار القديم للحصول على مقاعد انتخابية. وسيتيح هذا الأمر لأردوغان الحصول على دعم حزب الحركة القومية فى الانتخابات الرئاسية. ووصفت أحزاب المعارضة التحالف بين الحزبين بـ»التحالف القذر». وقال محللون :إن المستفيد الأكبر من هذه التعديلات هو حزب الحركة القومية، الذى فقد الكثير من شعبيته، بعدما أصبح شريكًا صغيرًا لحزب العدالة والتنمية الحاكم، الذى يتزعمه أردوغان.
وتسمح هذه التعديلات كذلك لأفراد قوات الأمن بالدخول إلى مراكز الاقتراع إذا طلب منهم ناخب ذلك، كما يمنح للمجلس الأعلى للانتخابات سلطة دمج دوائر انتخابية ونقل صناديق اقتراع من دائرة لأخرى، وسيتسنى كذلك تقديم بطاقات اقتراع لا تحمل أختامًا من لجان الانتخاب المحلية، بما يضفى الصبغة الرسمية على قرار اتخذ خلال استفتاء أجرى العام الماضى وأثار غضبًا واسع النطاق بين منتقدى الحكومة وقلق مراقبى الانتخابات. وتأتى هذه التعديلات قبل حوالى 18 شهرا من الموعد المحدد للانتخابات، حيث سيتوجه الأتراك شهر نوفمبر 2019 أو قبل ذلك، إلى صناديق الاقتراع، لاختيار برلمان جديد.