الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تأجيل التحفظ علي ممتلكات رموز مبارك إلي 5 فبراير




  قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل أولي جلسات طلب النيابة العامة بالتحفظ علي أموال وممتلكات 26 شخصية من رموز النظام السابق ورموز صحفية في قضية الحصول علي هدايا باهظة الثمن من مؤسسة الأهرام الصحفية، علي رأسهم مبارك وأسرته، لجلسة 5 فبراير لطلب الدفاع أجلا للاطلاع والاستعداد.
 
 بدأت الجلسة بمنادات سكرتير الجلسة علي اسماء المتهمين الذين طلبت النيابة العامة التحفظ علي أموالهم ومنهم إبراهيم نافع، ومرسي عطا الله والدكتور عبد المنعم سعيد، وصلاح الغمري «رؤساء مجالس إدارة مؤسسة الأهرام السابقين» والرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال وسوزان صالح مصطفي ثابت قرينة الرئيس السابق وهايدي مجدي راسخ «زوجة علاء مبارك» وخديجة محمود الجمال «زوجة جمال مبارك» ورئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف والدكتور زكريا عزمي الرئيس السابق لديوان رئاسة الجمهورية وصفوت الشريف رئيس مجلس الشوري السابق، والدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب الأسبق، والدكتور مفيد شهاب وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية الأسبق، والدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية الأسبق «هارب»، والدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة الأسبق.
 
طالب فريد الديب المحامي عن الرئيس السابق وأسرته، بالتأجيل للاطلاع، علي ملف التحقيقات، مشيرا إلي أن نيابة الأموال العامة لم تقدم أدلة علي وقوع جريمة الإضرار بالمال العام حتي يتم التحفظ علي الأموال.
 
كما قال الدفاع عن عبد الله كمال رئيس تحرير جريدة روزاليوسف السابق، إنه تم تسديد المبالغ عن الهدايا التي حصل عليها، وطلب إلي المحكمة رفض طلب النيابة بالتحفظ علي أمواله. 
 
 كانت تحقيقات نيابة الأموال العامة العليا كشفت النقاب عن قيمة الهدايا التي صرفت من ميزانية مؤسسة الأهرام الصحفية خلال الفترة من عام 1984 وحتي عام 2011، تجاوزت ما يقارب 100 مليون جنيه، بدون وجه حق علي نحو يمثل تسهيلا للاستيلاء علي المال العام، وتربيحا للغير بدون وجه حق، وإضرارا عمديا بأموال المؤسسة.
 
وتمثلت الهدايا الممنوحة من المؤسسة في ساعات قيمة، وأقلام ذهبية، وجنيهات من الذهب و«كرافتات» وأطقم من الألماس ومجوهرات وحقائب جلدية للسيدات والرجال وأحزمة جلدية.. وأيدت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد فتحي صادق منع محمد ممتاز القط رئيس تحرير «أخبار اليوم» الأسبق من التصرف في أمواله.. في السياق ذاته ايدت المحكمة منع محمد علي إبراهيم رئيس تحرير جريدة «الجمهورية» الأسبق من التصرف في أمواله.
 
كما قضت محكمة جنايات شمال القاهرة بمنع رجل الأعمال محمد أبو العينين وزوجته وأولاده من التصرف في أموالهم السائلة والعقارية والمنقولة والأسهم والسندات والحصص وكافة الأموال والودائع والحسابات والشهادات بكافة البنوك المصرية والأجنبية.