الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«فتاوى الشباب» ينير طريق الشباب لمعرفة حقيقة الشريعة

«فتاوى الشباب»  ينير طريق الشباب  لمعرفة  حقيقة  الشريعة
«فتاوى الشباب» ينير طريق الشباب لمعرفة حقيقة الشريعة




انطلاقًا من منهج التربية على أساس شرعى سليم ومنهاج نبوى قويم، أصدرت  دار الإفتاء كتاب فتاوى الشباب ليكون كتابًا هاديًا يأخذ بيد الشباب إلى معرفة مراد الشريعة بهم، وبدورهم فى بناء حضارة هذا الدين التى لا تقوم إلا بسواعدهم الفتية وعقولهم الألمعية
وقد اكد المفتى فى كتابه أن  الأديان والحضارات بل والحركات الإصلاحية من سالف الزمان إلى يوم الناس هذا،  تقوم بسواعد الشباب ووقود هممهم وعصارة أعمالهم، ولا يعرف دورهم فى بناء الحضارة إلا من أوتى حكمًا؛ وقد خاطب الزهرى الشباب فقال: لا تحقروا أنفسكم لحداثة أسنانكم؛ فإن عمر بن الخطاب كان إذا نزل به الأمر المعضل دعا الشبان فاستشارهم؛ يبتغى حدة عقولهم.
أضاف انه رتب لذلك هذا العمل الهادف إلى حسن التنشئة ترتيبًا مقصودًا عن طريق تعريف الشباب أولًا:
أحكام العبادات؛ من وضوء وغسل وطهارة، وأحكام الصلاة وعقوبة تركها... إلى معرفة أحكام الصيام والزكاة وأنواعها.
أحكام الأحوال الشخصية؛ من زواج ومهر وشبكة وهدايا وأحكام كل ذلك حال الطلاق... إلى حدود التعامل بين الزوجين، وأنواع الزواج، وحدود العلاقة بين الزوجين، وطاعة الزوجة لزوجها، وتضييق الزوج على زوجته، ومعايرتها بذنبها، وسفرها مع زوجها أو من دونه...
أحكام اللباس والزينة؛ ما هيئة لباس المرأة الشرعى وما حدود زينتها، وعمليات التحويل الجنسى... إلى حكم النقاب واللحية ولبس الباروكة وتطويل الشعر للرجال، وعمل الكوافير.
أحكام المعاملات؛ من تجارة وتأمين ومعاملات بنكية وقروض. ثم أسئلة متنوعة تمس كل شاب وتتداخل فى حياته عملا وعبادة؛ كسلام الصغير على الكبير، وتعاطى المخدرات والتدخين والغش، إلى ختان الإناث وجراحات التجميل والاحتفال بعيد الحب والشذوذ الجنسى ومشاهدة الأفلام الإباحية... إلى تعليم البنات ودروس النساء بالمساجد، وحدود العلاقة بين الأولاد والبنات وعمل المرأة.