الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اجتماع طارئ بـ«الثقافة» لدعم حرية الإبداع




 قرر د. شاكر عبد الحميد وزير الثقافة عقد اجتماع عاجل مع قيادات الوزارة لبحث كيفية التصدى لموجات تقييد حرية الإبداع على خلفية الحكم الصادر ضد الفنان عادل إمام بالحبس 3 أشهر بتهمة إزدراء الأديان.
 
واستبعد الوزير المطالبة بتشريع قانونى يحمى حرية الإبداع والمبدعين مؤكداً ان ذلك منصوص عليه فى قوانين حقوق الإنسان ومنها هذا التعبير وإبداء الرأى وقال التطور الحالى العلمى والتكنولوجى لا يصلح معه أن نعزل أنفسنا ونعود للوراء.
 
وأضاف أن القيم الدينية تطالب بالتسامح واسترجاع الأحاديث الشريفة بإن الكلمة الطيبة صدقة ولفت أن البعض يسيء للدين باسم الدين.. وعن خطر المواجهة التى سيتم طرحها استبعد الوزير إجراء حوارات مباشرة مع قيادات جماعة الإخوان والسلفيين وقال لن نتدخل فى مناظرات مع أحد، وسنقوم بندوات مفتوحة للجميع للتوعية وفتح الحوار وأهلًا بالجميع.
 
وشدد قائلًا: نحن ضد إثارة مشاعر الجمهور لكن ينبغى على من يتصدى لتلك القضايا التى تقيد الابداع التمييز بين الواقع والفن الذى يحتمل التخيل وينبغى الحكم فى ضوء المعايير الفنية وليس القضائية أو الدينية وهذه ليست دعوة للتطاول على المقدسات أو نسمح بالإباحية مؤكداً أننا نحتاج إلى نوع من التربية الفنية والثقافية.