الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العريان: تعديل المواد الخلافية بالدستور «يلغى الثورة»!





 
 
 
أكد د.عصام العريان زعيم الأغلبية فى مجلس الشورى أن الخلافات التى تثيرها بعض القوى السياسية حول الدستور تتعلق بـ 3 مواد فقط هى التى تثير الاحتقان السياسى وينطلق الموقف منها من مصالح لفئة أو أخرى.
وقال العريان: إن هذه المواد منها المادة التى تتعلق بالإبقاء على الرئيس المنتخب ليكمل مدته وفقًا للدستور، والإبقاء على مجلس الشورى لمدة عام ليقوم بالدور التشريعى لعدم تركه فى يد رئيس الجمهورية، والمادة الخاصة بعزل الفلول.
وقال: "إن هذه المواد تشكل مصدر قلق بالنسبة للمتطلعين للرئاسة، ومن يشعرون بأنهم ليست لهم ميزة أو تمثيل فى الشورى، ومن يريدون عودة مبارك ورجاله، مشددًا على أن العدول عن هذه المواد يعنى عدولًا عن الثورة، ويعنى أننا نقول للشعب إنه "صفر على الشمال".
وأشار العريان إلى أن كل المواد التى أقرت فى الدستور كانت محلا للخلاف بين التيارات المختلفة مثل المادتين 2 و219 وغيرهما تم الحوار بشأنها والتوقيع عليها من جانب المشاركين فى المناقشات.
وبالنسبة للمواد التى ستكون مطروحة للتعديل على مجلس النواب الجديد بعد تشكيله، قال العريان: "فيما يتعلق بتحديد المواد المطلوب تعديلها متروك للجنة التى شكلت خلال الحوار الوطنى برئاسة الجمهورية، مشيرا إلى أن جبهة الإنقاذ الوطنى تعرف أن مقاعدها الأربعة بهذه اللجنة محفوظة.
ولفت العريان إلى أن رفع التعديلات إلى مجلس النواب هو من اختصاص الرئيس أو بموافقة الخمس من أعضاء مجلس النواب أو من جانب الحكومة.