الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«البترول» و«التموين» تتبادلان الاتهامات حول فشل «كوبونات البوتاجاز»




 
 
 
 
تصاعدت حدة الخلافات بين وزارة التموين والبترول بسبب فشل مشروع الكوبونات وعدم تطبيقه في الموعد الذي حددته الحكومة من قبل والذي كان مقررا له أول الشهر الجاري.
 
وأكد مصدر مسئول بوزارة البترول ردا علي اتهامات وزارة التموين بأنهم السبب في فشل المشروع وأن مشروع الكوبونات لن يحقق المنشود منه خاصة أن عددًا كبيرًا جدًا من الأسر الفقيرة ـ العدالة الاجتماعية ـ لا يحملون بطاقات تموين فضلا عن وجود عدد كبير من الأسر ذات الدخول المرتفعة تحصل علي السلع التموينية المدعمة لافتا إلي أن قرار تنفيذ الكوبانات قرار حكومة بالكامل وليس قرار وزير التموين فقط حتي يدعي بأن وزارة البترول هي المسئولة عن تأجيل المشروع.
 
ومن جانبه دافع مصدر مسئول بوزارة التموين عن موقف الوزارة من مشروع الكوبونات مؤكدا أنه لن يتم حرمان أي مواطن فقير من حقه في الحصول علي الاسطوانات خاصة أنه يتم استخراج بطاقات تموينية جديدة لمن ينطبق عليهم شروط الاستحقاق لافتا إلي أن الوزارة تقوم أيضًا بأعمال مراجعة سنوية للمستفيدين من البطاقات ويتم استبعاد المسافرين للخارج ومن لا ينطبق عليهم الشروط كما يتم أيضا استبعاد المتوفين وأشار إلي أن الوزارة مصممة علي استكمال مشروع الكوبونات باعتباره الحل الوحيد للقضاء علي الأزمات المتكررة التي تحدث بسبب أنابيب البوتاجاز. كما تواصلت أزمة الوقود بالمحافظات أمس حيث تمكنت الأجهزة الأمنية بمدينة سفاجا من ضبط سيارة نقل عليها 800 لتر سولار و25 أسطوانة بوتاجاز قبل خروجها من المدينة في طريقها إلي محافظة قنا لبيعها بالسوق السوداء.
 
 وفي الغربية تمكنت مباحث التموين بالاشتراك مع شرطة التموين بمنطقة وسط وغرب الدلتا ومفتشي دمغ الموازين من ضبط مصنع بمركز كفر الزيات لتعبئة أنابيب الغاز المدعمة يقوم بالتلاعب في الأوزان بقصد الاستيلاء علي كميات منها وتعبئتها لحسابه للاتجار بها في السوق السوداء وتحقيق أرباح طائلة دون وجه حق.
 
وفي الفيوم قال عادل أنور مدير الرقابة التموينية إنه تم ضبط السيارة نقل تحمل 5 أطنان سولار أثناء محاولة ادخالها محافظة الفيوم لبيعها في السوق السوداء وأخري تحمل 2 طن سولار أثناء محاولة بيعها في السوق السوداء بقرية الحجر مركز إطسا وسيارة نقل  المنيا تحمل 200 أسطوانة بوتاجاز أثناء محاولة عبورها كمين الروس علي طريق أسيوط الغربي إلي محافظة المنيا.
 
بينما طالب رؤساء المراكز والمدن في أسيوط بضرورة وجود قوات أمن أثناء توزيع أسطوانات البوتاجاز بالكوبونات وكذلك تطبيق عقوبات قاسية علي أي بلطجي أو متلاعب بالسلعة