الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إسرائيل تتنصل من تصريحات «دانون».. وتؤكد: ندعم حل الدولتين




أكد المتحدث الرسمى باسم حركة (فتح) فايز أبوعطية، ان الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الأمريكى جون كيرى الأسبوع الجارى لابد أن تسبقها ردود فعل إسرائيلية حقيقية فيما يتعلق بالممارسات المتعنتة لقوات الاحتلال والمستعمرات وملف الأسرى.
وأضاف أبوعطية: «إن إسرائيل مطالبة باتخاذ خطوات لإثبات حسن نيتها بالإفراج عن الأسرى الفلسطينيين القدامى»، مشيرا إلى أن المبعوث الأمريكى تسلم قائمة بأسمائهم، إلا أن إسرائيل لم تستجب.
 
وشدد أبوعيطة، على أن إسرائيل تعهدت بالإفراج عن الأسرى فى اتفاقيات سابقة، معربا عن أسفه لاصطدام الجهود الأمريكية بالعقبات والممارسات المتعنتة لحكومة اليمين المتطرفة برئاسة بنيامين نتانياهو.
 
من ناحية اخرى تنصلت مصادر فى ديوان رئاسة وزراء الاحتلال من تصريحات نائب وزير الدفاع (القطب الليكودى) دانى دانون والتى قال فيها: إن الحكومة الراهنة تعارض بشدة حل الدولتين للشعبين مع الفلسطينيين.
 
ونقل إذاعة الاحتلال امس عن المصادر قولها إن تصريحات دانون لا تمثل رأى الحكومة، مؤكدة أن نتانياهو مهتم باستئناف المفاوضات دون شروط مسبقة وأنه لا يزال ملتزما بموقفه المعلن الداعم لحل الدولتين.
 
من جانبها انتقدت وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبى ليفنى تصريحات نائب وزير الدفاع دانى دانون. . وقالت إنها تمس بصورة إسرائيل لاسيما فى محاولتها لاقناع العالم بانها تريد استئناف عملية السلام.
 
وأعربت ليفنى عن تقديرها لجهود الولايات المتحدة الأمريكية الهادفة إلى استئناف المفاوضات