الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية




■ نظم تكتل القوى الثورية بمحافظة القليوبية مؤتمرا بعنوان «دستور الثورة» بقصر ثقافة بهتيم، بحضور الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة، ورئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف ومدير عام القليوبية يسرى الدالى، د.جمال زهران أستاذ العلوم السياسية، د. كرم نور الدين، د. حنان كمال ووسط حضور عدد كبير من الأهالى فى منطقة شبرا الخيمة من كل التكتلات الثورية والحزبية والشبابية النشطة فى القليوبية.

فى البداية أكد الكاتب محمد ناصف على شكره الكبير للتعاون بين كل تلك القوى من أجل دعم الدستور بداية من أكبر قيادة فى الوزارة ممثلة فى الدكتور صابر عرب وحتى أحدث موظف فى الوزارة، وأكد على شكره للجنة الخمسين التى استجابت لمقترحات لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى والهيئة العامة لقصور الثقافة خاصة فيما يخص الطفل المصرى وأبدى ارتياحه وسعادته بالمادة 80 من الدستور وهى المادة التى أعطت للطفل الكثير من الحقوق والحريات ومنعت عنه الظلم والاستغلال وحدد سنه حتى 18 عاما.

■ صدر عن دار «ن» للنشر والتوزيع رواية «الاختفاء الغامض» للروائى مدحت مطر، وسوف تشارك فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2014.
وتعد الرواية العاشرة لمطر وتتحدث عن أدب الخيال العلمى.


وقال مطر: «قصدت منذ البداية أن أجعل الرواية تمزج بين الخيال العلمى والعلم كما تعود كل قرائى، لذلك ستجدون كما هائلا من المعلومات، التى سوف تغذى عقلك والتى سوف تسمع عنها لأول مرة، كما سيأخذك الخيال لعوالم أخرى».


ومطر صدر له فى عام 2013 أكثر من رواية منها «رحلة الهلاك»، «العائدون من البرزخ»، «جزيرة الرعب». ومن أشهر روايته «الحياة المرة»، «وعد الثورة، «المتحولون»، «بنت أبالسة».


■ تصدرت رواية «صخب القيقب» لجون جريشام قائمة نيويورك تايمز للروايات الأكثر مبيعا سواء للنسخ الورقية أو الالكترونية فى الأسبوع الأول من عام 2014 وحلت رواية «دكتور سليب» لستيفن كينج ثانيا.

وجاءت رواية «سلطة القيادة» لتوم كلانسى ومارك جرينى فى المركز الثالث فيما حلت رواية «الحسون» لدونا تارت رابعا.

وكان المركز الخامس والأخير بالقائمة فى الأسبوع الأول من هذا العام من نصيب رواية «الجحيم» لدان براون.

وعلى مستوى الأعمال غير الأدبية للكتب الأكثر مبيعا للنسخ الورقية والالكترونية جاءت قائمة النيويورك تايمز للأسبوع الأول من عام 2014 كالتالى:

احتل كتاب «أشياء تهم» لتشارلز كراوثامر المركز الأول ليحتفظ بمكانته للأسبوع الثامن على التوالى والأسبوع الأول من هذا العام كما احتفظ كتاب «قتل المسيح» لبيل اوريلى ومارتين دوجارد بالمركز الثانى.

وجاء كتاب «الناجى الوحيد» لماركيوس لوتيريل وباتريك روبينسون ثالثا فيما حل «داوود وجوليات» لمالكولم جلادويل رابعا.

وكان المركز الخامس والأخير بقائمة نيويورك تايمز فى الأسبوع الأول من عام 2014 من نصيب كتاب «الستة السرية لجورج واشنطن» لبريان كيلميد.