الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكنيسة تحيى ذكرى البابا شنودة والإعلان عن جائزة باسمه




كتبت - ميرا ممدوح
أعلن البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية فى عظته مساء أمس الاول بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية أن الاثنين المقبل الذكرى الثانية لانتقال البابا شنودة الثالث و سيتم عقد قداس تذكارى بدير الأنبا بيشوى واحتفالية بالمساء اليوم بالمركز الثقافى القبطى وسوف يتم تقديم جائزة باسم البابا شنودة الثالث، وايضا الأربعاء المقبل نحتفل بعيد الصليب.

وتحدث البابا تواضروس خلال عظته عن «الحرية» مؤكدا أن أول خطوة فى الحرية هى اتباع الوصية وكلام الله، ومعرفة الحق، والخطوة الثانية هى طاعة فى تنفيذ الوصية من خلال عملك وكلامك ودراستك وأسرتك وخدمتك وحياتك ورهبنتك وعملك الاجتماعى، وأن تشهد للمسيح فتكون راسخًا فى الإيمان.

فى سياق آخر التقى عدد من ممثلى الحركات القبطية بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية المستشارة علا راضى مسئول ملف حرق الكنائس بلجنة تقصى حقائق 30 يونيو التى اعتمدتها الرئاسة لرصد الانتهاكات.
بحث اللقاء ملف الكنائس التى تم حرقها والاعتداء عليها خاصة عقب فض اعتصام الإخوان بميدانى رابعة العدوية والنهضة، وكذلك وقائع التعدى على الأقباط، وكذلك بحث ملف اختفاء واختطاف الفتيات القبطيات حيث تقوم اللجنة بعمل جلسات اجتماع مع شهود عيان ودراسة الحالات.

وقال أحد ممثلى الحركات: إن المستشارة أكدت لهم أن البابا تواضروس الثانى قد سلمها ملفا كاملا حول الكنائس التى تم حرقها بعد فض اعتصام الإخوان بميدانى رابعة العدوية والنهضة، كما تم الاتفاق مع الكنيسة عبر القس أنجيلوس سكرتير البابا تواضروس والقس بولس حليم المتحدث الرسمى باسم الكنيسة على عقد اجتماع دورى كل أربعاء بمقر لجنة البر بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية للاستماع إلى شهود عيان حول وقائع الاعتداء على الكاتدرائية وملف حرق الكنائس والاعتداء على الأقباط.

وأضاف المصدر إنه تم الاتفاق على أن تلتقى المستشارة علا عن طريق القس أنجيلوس والقس بولس بعددًا من شهود العيان حول أحداث الكاتدرائية والنائب الأسبق محمد أبو حامد ليدلى بشهادته حول أحداث الاعتداء على الكاتدرائية وكذلك عدد من أسر الأقباط الذين تم تهجيرهم بحادث دهشور.