الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المبيدات المهربة عبر الأنفاق تهدد صحة المصريين وتدمر المحاصيل




حوار - إبراهيم رمضان

قال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات بوزارة الزراعة: إن ظاهرة غش المبيدات، هى ظاهرة عالمية، وليست مقصورة على مصر، ويكفى التدليل على ذلك أن نسبة غش المبيدات فى أوروبا تصل لـ10 % من الكميات المستهلكة فى الدول الأوروبية.
وأضاف أن الموقف المصرى متباين فيما يخص هذه المشكلة فهناك من يهون وهناك من يضخم المشكلة إلا أننا لا يمكن أن ننكرها تماما فهى ظاهرة موجودة بالفعل، لافتا إلى أن مصر تستهلك 8 آلاف طن مبيدات، تصنع 30% منها فى مصر والباقى مستورد من 27 دولة، وإلى نص الحوار: 


■ بداية كيف تواجه مصر ظاهرة غش المبيدات التى تنامت السنوات الأخيرة؟
- أولا لابد وأن نوضح أن هذه الظاهرة ظاهرة عالمية وليست مقصورة على مصر فقط، ولدى دليل على ذلك أن نسبة الغش فى المبيدات المستهلكة فى القارة الأوروبية تصل لـ10 % من إجمالى المبيدات المستخدمة فى أوروبا، بل إن بعض الدول تصل فيها نسبة الغش إلى 20 % كما فى دولة أوكرانيا..


■ ولكن ما موقف مصر حاليا من تلك الظاهرة؟
 - الحقيقة أن الموقف فى مصر متباين فهناك من يضخم هذه المشكلة وهناك من يهون منها ولكنها  موجودة ولا يمكن أن ننكرها.


■ وما نسبة المبيدات المغشوشة فى مصر؟
- ليس لدى أى جهة رقم واضح ومحدد بهذه النسبة ولكن لجنة المبيدات بوزارة الزراعة أجرت مؤخرا دراسة علمية لكافة أطراف منظومة المبيدات ونعكف حاليا على تحليل نتائجها كى يصبح لدينا رقم يمكن إعلانه عن نسبة المبيدات المغشوشة فى مصر.


■ ولكن ما أضرار المبيدات المغشوشة على المحاصيل؟
- للمبيدات المغشوشة عدة أضرار أولها التأثير على صحة المستهلك والفلاح والتأثير على البيئة وانخفاض إنتاجية المحاصيل، والأضرار الاقتصادية العامة بالإضافة لما تؤديه من تدهور فى صناعة المبيدات


■ وماذا عن المبيدات المهربة؟
- هى قضية قائمة وخطيرة  تتم عبر المنافذ الحدودية المختلفة وتظهر بوضوح فى المحافظات الحدودية، ولا يمكن تحديد نسبتها بالضبط ولكن يمكن تقديرها بأنها تزيد على 20 % من المبيدات المستهلكة فى مصر.


■ وما هى أخطر المناطق الحدودية التى يتم التهريب منها؟
- لعل أخطر المبيدات المهربة هى تلك الواردة لمصر عبر الأنفاق على الحدود مع غزة.


■ وما أكثر المحافظات التى تظهر فيها المبيدات المهربة؟
- لعل أبرز المحافظات التى تظهر فيها تلك المبيدات المهربة ومجهولة المصدر، فى محافظات مرسى مطروح والإسماعيلية وسيناء ومحافظة البحيرة التى تعتبر أكثر المحافظات التى تستخدم فيها المبيدات، باعتبارها أكبر محافظة زراعية فى مصر.


■ وهل هناك مقترح بتكوين إدارة لمكافحة غش المبيدات؟
- وزارة الزراعة بصدد إنشاء إدارة للرقابة على المبيدات فى مصر.


■ هل ستتبنى اللجنة حملة لمكافحة غش وتهريب المبيدات خلال الفترة القادمة؟
 - بالفعل بدأنا حاليا فى التنسيق مع بعض منظمات المجتمع المدنى لعمل حملة لمكافحة غش وتهريب المبيدات على مستوى الجمهورية لمدة عام.


■ آليات تنفيذ هذه الحملة خلال هذا العام؟
 - أولا سنبدأ فى الحصول على عينات من المبيدات  بكافة المحلات المرخصة على مستوى الجمهورية والعمل على تحليلها والكشف عن نتائجها للرأى العام، وسنعتمد أيضا فى تلك المشكلة على 3 خطوط  فى التعاون مع الجهات ذات العلاقة بمكافحة غش المبيدات أولها الخط الإرشادى من خلال عمل سلسلة من الإعلانات والأفلام الإرشادية تنشر بوسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وطباعة الملصقات، أما الخط الثانى هو الخط التدريبى من خلال تنظيم عدد من البرامج التدريبية لمختلف القطاعات «تجار – فلاحين – مرشدين – زراعيين – مسئولين حكوميين «بالإضافة للخط الثالث وهو الخط الاستقصائى من خلال عمل دراسة وتوزيع استبيان قبل وبعد تنفيذ خطط إدارة ظاهرة الغش  للوقوف على مدى التقدم فى الحد من الظاهرة، وتنظيم ورش عمل للتواصل مع كافة الأطراف المعنية بمواجهة هذه الظاهرة.


■ ما هى الكميات التى تستهلكها مصر سنويا؟
- تستهلك مصر سنويا 8 آلاف طن مادة فعالة سنويا، يتم تصنيع 30 % محليا ويتم استيراد الباقى من 27 دولة أبرزها الهند.


■ كم تكلفة هذه الكميات المالية؟
- تصل تكلفة هذه الكميات التى يتم إستخدامها حوالى مليار جنيه سنويا.


■ وما دور اللجنة الرقابية على عملية تداول المبيدات؟
 - للأسف هناك خلط لدى البعض عن دور لجنة المبيدات، ولابد من توضيحه، فدور اللجنة هو وضع السياسات والإجراءات والقواعد اللازمة لتسجيل المبيدات، وتداولها فى مصر أما المهمة الرقابية فهى تلك المهمة التى تقوم بها جهات اخرى التى أساس دورها هو الرقابة كالمعمل المركزى للمبيدات، ومباحث التموين وشرطة المسطحات المائية.


■ وهل لدى المعمل المركزى للمبيدات العدد الكافى من المراقبين؟
- للأسف المعمل المركزى ليس لديه سوى عدد يتراوح مابين 7 إلى 10 مراقبين فقط، ولذلك فإن اللجنة تبت مؤخرا بالتنسيق مع المعمل المركزى للمبيدات، لعمل دورات تدريبية للمهندسين الزراعيين بعدد من المحافظات وبالفعل انتهينا من تدريب 60 مهندسًا حاليا، وذلك لتوفير المراقبين المطلوبين لمراقبة عملية تداول المبيدات فى جميع أنحاء الجمهورية.


■ كم عدد المراقبين الذين تحتاجهم كل محافظة؟
- كل محافظة من محافظات الجمهورية تحتاج مابين 7 إلى 10 مراقبين على تداول المبيدات، بما يجعل لدينا خلال 3 سنوات جهازًا رقابيًا قويًا، قادر على السيطرة على كل مايتم طرحه فى الأسواق.


■ كم عدد محال المبيدات المرخصة على مستوى الجمهورية؟
- لدينا 7 آلاف محل مرخص يخضع للتفتيش بشكل دورى ويخضع لكل الإجراءات التى تحددها وزارة الزراعة.


■ وكم عدد المحلات غير المرخصة؟
-عدد المحال غير المرخصة وهو رقم تقديرى لا يقل عن 2000 محل مبيدات.


■ ما أكثر المحاصيل التى تستهلك مبيدات؟
- الفاكهة بصفة عامة تستهلك كميات كبيرة من المبيدات، ولكن الموز هو الأكثر فى حاجته للمبيدات بصفه عامة.


■ أيهما يحتاج لمبيدات أكثر الزراعة العادية أم الصوب؟
- الزراعة بالصوب أكثر تكلفة من الزراعة العادية وتزيد فى حاجتها للمبيدات بنسبة كبيرة.


■ وأخيرا بماذا تنصح الفلاحين فى عملية شراء المبيدات؟
- على الفلاحين شراء المبيدات من مصادر موثوق فيها ومن محال ذات سمعة جيدة، حتى لا يشتروا مبيدات مغشوشة تضر بمحاصيلهم المختلفة.