الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القاهرة تدعو صنعاء لتنفيذ بنود اتفاق السلم والشراكة

القاهرة تدعو صنعاء لتنفيذ بنود اتفاق السلم والشراكة
القاهرة تدعو صنعاء لتنفيذ بنود اتفاق السلم والشراكة




كتب - حمادة الكحلى

تواصل مصر متابعة الأوضاع الخطيرة فى اليمن وما آلت إليه من تطورات مؤسفة فى العاصمة صنعاء، وتعرب عن دعمها لما تضمنه بيان مجلس الأمن الأخير فى هذا الشأن باعتباره يعكس موقف المجتمع الدولى، خاصة فيما يتعلق بالإعراب عن القلق البالغ إزاء الأزمة السياسية والأمنية المتفاقمة ودعوة جميع الأطراف والقوى السياسية هناك إلى تنفيذ وقف إطلاق النار بشكل دائم وكامل التنفيذ لكامل بنود اتفاق السلم والشراكة والوطنية الموقع فى 21 سبتمبر الماضى بما فى ذلك الملحق الأمنى.
وجدد المتحدث الأمنى باسم وزارة الخارجية دعوة مصر لكل التيارات والقوى السياسية اليمنية بالعمل معا والارتفاع إلى مستوى التحديات الخطيرة التى تواجه بلادهم ونبذ العنف وعدم اللجوء إلى القوة العسكرية وضبط النفس والعمل على حل الخلافات من خلال الحوار.
وعقد وزراء خارجية دول الخليج، أمس الأربعاء، بالعاصمة السعودية الرياض اجتماعا استثنائيا لمناقشة الأوضاع فى اليمن، واقتصر الاجتماع على مناقشة الأوضاع فى اليمن والأحداث الأخيرة الأمنية والسياسية وانعكاساتها على منطقة الخليج.
وفى السياق، حذرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية من إمكانية تحوّل اليمن إلى أفغانستان جديدة، مع استيلاء الميليشيات الحوثية على مزيد من المناطق والمؤسسات الحكومية، ومن اتساع نطاق الحرب بين القوى المتناحرة على جميع الأصعدة.
وأوضحت الصحيفة أن المخاطر الحالية لن تضر باليمنيين فقط وانما العالم، وأنه بدون نظام سياسى عادل وأجهزة أمنية موالية أو سيادة القانون، سوف تصبح اليمن دولة فاشلة «مثل أفغانستان» يهيمن عليها أمراء الحرب والمتطرفون، وتثبط آمال وتوقعات الثوار الشباب الذين اعتقدوا قبل ثلاث سنوات أن الكابوس قد زال.